جنوب افريقيا .. اندلاع اشتباكات بين مؤيدي ومعارضي سلفاكير بجنوب غربي العاصمة
جوبا – وكالات : اندلع القتال امس جنوب غربي جوبا عاصمة جنوب السودان بين قوات موالية للرئيس سلفا كير وأخرى موالية للمعارضة بعدما أثارت اشتباكات الشهر الماضي المخاوف من انزلاق البلاد إلى الحرب الأهلية مجددا.
وقال ستيفن لودو أونسيمو وزير الإعلام في منطقة ياي حيث وقعت اشتباكات لرويترز إن مدنيين اثنين وجنديا قتلوا لكنه أضاف أن الهدوء ساد المنطقة امس الأحد.
وأفاد شهود بإطلاق نار كثيف في المنطقة حول ياي الواقعة على طريق يربط العاصمة بدولة أوغندا المجاورة. وتبادلت الحكومة والمعارضة الاتهامات.
وبعد القتال في يوليو تموز أجاز مجلس الأمن الدولي نشر قوة قوامها أربعة آلاف جندي لدعم مهمة لحفظ السلام تابعة للمنظمة الدولية تضم 12 ألف جندي.
وحمل جيمس جاتديت المتحدث باسم المعارضة القوات الحكومية مسؤولية إثارة الاشتباكات حول ياي وقال عبر الهاتف "استطاعت قواتنا إغلاق الطريق بين جوبا وياي. ودمرت قواتنا قافلة الحكومة التي هاجمت قواتنا في المنطقة."
ووصف وزير الإعلام في ياي الاشتباكات بأنها "كمين" نصبته المعارضة لقافلة تابعة للحكومة.