مصادر أمنية أميركية: الخسائر السعودية في عدوانها على اليمن آخذة بالتزايد وباتت مكشوفة
كيهان العربي - خاص:- شن طيران العدوان السعودي – الصهيو أميركي أمس الجمعة 20 غارة على المناطق السكنية العاصمة صنعاء شملت النهدين والصباحة ومنطقة شراع بمديرية أرحب وغارات على مديريتي حراز وسنحان ومديرية بني سعد.
كما استهدف جسر الدرجة في صعفان بعدة غارات موقعا إصابات بين المواطنين حيث أصيب 6 بينهم طفل و3 نساء واستهدف بغارتين جسر مكحلة بمديرية بني سعد بين الحديدة و صنعاء ما أدى لانقطاع طريق صنعاء الحديدة كما استهدف ب3 غارات جبل الريد بوادي الأجبار بسنحان.
وفي واشنطن، اعلن رئيس مجلس النواب في الكونغرس الأميركي "بول رايان"، نيته تجميد صفقة بيع أسلحة للسعودية قيمتها 15ر1 مليار دولار.
وقال رايان لمجلة "فورين بوليسي" إنه سيعمل مع ائتلاف يضم ممثلين عن الحزبين الديمقراطي والجمهوري لدراسة إمكانية منع هذه الصفقة، موضحا أن "السعودية شريك لا يمكن الاعتماد عليه وسيء السمعة في مجال احترام حقوق الإنسان، وعلينا عدم الإسراع في بيع تكنولوجيا متطورة لهم والمساهمة في سباق التسلح في الشرق الأوسط".
ومع ذلك، تشير المجلة إلى أنه سيكون من الصعب لرايان عرقلة الاتفاقات التي تم التوصل إليها بين واشنطن والرياض، والتي تعد شركة "General Dynamics" إحدى أكبر شركات العالم في تصنيع الآليات العسكرية والفضائية، أحد أطرافها، آخذا بعين الاعتبار النفوذ الذي تحظى به هذه الشركة في الكونغرس الأميركي.
ويتوقع أن تحصل السعودية، في إطار الصفقة التي وافقت عليها الخارجية الأميركية مطلع الأسبوع الجاري، على 130 دبابة من طراز "أبرامس"، و20 مدرعة وغيرها من الآليات العسكرية. وأمام المشرعين الأميركيين أقل من 30 يوما لمنع تنفيذ هذه الاتفاقية، وهو قرار لا يتخذه الكونغرس الأميركي في حق الصفقات العسكرية إلا نادرا جدا.
في هذا الاطار كشف موقع أمني أميركي بتدمير عدد كبير من دبابات أبرامز والآليات الأميركية المملوكة للجيش السعودي في عدوانه على اليمن.
وقال موقع Defense One الأمني الأميركي إنّ الدبابات والمدرعات التي وافقت واشنطن على بيعها للرياض ضمن صفقة اسلحة جديدة ستكون مخصصة لإصلاح الدبابات السعودية المعطلة أو المتضررة جرّاء مشاركتها في الحرب اليمنية، منذ ما يقارب السنتين.
ومقابل تكتم السعودية عن الخسائر التي تكبدتها جراء تدخلها العسكري في اليمن، تحدّث الموقع عن تسجيلات الفيديو، المنشورة على موقع "يوتيوب”، التي توثق إقدام الحوثيين على تدمير دبابات "أبرامز” باعداد كبيرة .
على الصعيد ذاته، كتب موقع "ديفينس وان" الأميركي المعني بالشؤون الأمنية إن الخسائر السعودية في عدوانها على اليمن آخذة بالتزايد وباتت مكشوف اليوم بعد صفقة الدبابات الأخيرة مع الولايات المتحدة.
وقال موقع "ديفينس وان": أن الجيش السعودي قد فقد من جنوده أكثر من 400 شخصا واصابة مئات آخرين والرياض فقدت قيادات عسكرية كبيرة لم تعلن عنها، بالإضافة الى عدد كبير من دبابات أبرامز في اليمن.