صالحي: استثمار (10) مليار دولار لانشاء محطتين نوويتين جديدتين في ايران
طهران - كيهان العربي:- اعلن مساعد رئيس الجمهورية رئيس منظمة الطاقة الذرية الوطنية الدكتور علي اكبر صالحي بانه سيتم البدء بالاعمال التنفيذية لانشاء محطتين نوويتين جديدتين باستثمارات قدرها 10 مليارات دولار في البلاد.
وقال الدكتور صالحي، بانه سيتم بايعاز من رئيس الجمهورية البدء بالاعمال التنفيذية لانشاء محطتين نوويتين جديدتين في البلاد باستثمارات قدرها 10 مليارات دولار.
واكد رئيس منظمة الطاقة الذرية الوطنية بانه تم الحفاظ على دورة تخصيب اليورانيوم وانتاج الماء الثقيل في البلاد في ظل تنفيذ الاتفاق النووي واضاف، ان فائض الماء الثقيل الايراني المنتج هو الان في جدول اعمال البيع وان الصناعة النووية تحظى الان بنشاط جيد ايضا.
وتابع، ان البنوك الاوروبية الكبيرة مازالت لا تتعامل معنا بسبب ضغوط اميركا.
وقال الدكتور صالحي: ان الصناعة النووية صناعة حساسة جدا وينبغي العمل فيها بدقة خاصة كي لا تحدث مشكلة ما.
واشار الى محاولات الغربيين لفرض الضغوط والتهديدات المختلفة على الوفد الايراني المفاوض وقال، ان مشكلة الغربيين ليست مع تسليحاتنا واقتصادنا وتكنولوجيتنا وتجارتنا او حتى علومنا بل ان مشكلتهم مع الشعب الايراني هي القلق من انتشار رسالة الثورة الاسلامية في العالم.
واكد ضرورة ان يصل صوتنا بقوة اكبر الى اسماع العالم وقال، اننا بحاجة الى تسارع اكبر وان اميركا قلقة من وصول محتوى نتاجاتنا الجمهورية الاسلامية الايرانية الى اسماع العالم.
من جانبها قالت وكالة "تاس" الروسية، بأن روسيا من الممكن أن تبدأ في عام 2016 ببناء وحدتي طاقة جديدتين بقيمة 10 مليارات دولار في محطة "بوشهر" الكهروذرية في إيران.
وقال رئيس هيئة الطاقة الذرية الوطنية: إن روسيا قد تبدأ ببناء وحدتي طاقة جديدتين بقيمة 10 مليارات دولار في "بوشهر" بعد اجتماع الرؤساء الروسي والإيراني والأذربيجاني في باكو.
وكان وزير الطاقة الروسي "ألكساندر نوفاك" أعلن على هامش مشاركته في قمة روسيا - إيران - أذربيجان، التي انعقدت في العاصمة الأذربيجانية أن أعمال بناء وحدتي الطاقة الثانية والثالثة في محطة "بوشهر" يمكن أن تبدأ في العام الجاري.
ونقلت وكالة "سبوتنيك" الروسية قول الوزير الروسي: تجري حاليا الأعمال التمهيدية، ومناقشة بعض التفاصيل، أكد الزملاء الإيرانيون مجددا على أن مشاركة "روس آتوم" في تنفيذ هذا المشروع هام جدا للجانب الإيراني.
واستطرد قائلا: أعتقد أن بداية بناء وحدة الطاقة الثالثة سيبدأ في المستقبل القريب... أعتقد أنه في العام الحالي.
وأعلنت شركة "روس آتوم" الروسية في وقت سابق عن وضع حجر الأساس لبناء الجزء الثاني من محطة "بوشهر" (مشروع بوشهر 2) في إيران وانطلاق العمل الرسمي وفق عقد بناء مفاعلات جديدة يبدأ في 2016.