طهران: قوانين الكونغرس تشكل عقبة امام نشاط الشركات الاميركية في ايران
طهران-ارنا:- اعلن مساعد وزير النفط في الشؤون الدولية والتجارية امير حسين زماني نيا انه ليست هناك مشاكل أو قيود لاجراء المفاوضات مع شركات النفط الاميركية للتعاون المشترك في صناعة النفط إلا ان قوانين الكونغرس تشكل عقبة امام نشاط هذه الشركات في ايران.
وحول مسار المفاوضات مع شركات النفط الدولية اوضح زماني نيا امس الإثنين اننا اجرينا محادثات مع العديد من الشركات المعروفة في اسيا و اوروبا الا إن هذه المحادثات لم تحسم بعد.
وتابع قائلا ان هذه المحادثات تتعلق بالاستثمارات و المشاركة في مختلف القطاعات التابعة لصناعة النفط بما فيها الاكتشاف و الإنتاج و البتروكيماويات و التكرير.
واضاف انه لم تجر حتى الان اي محادثات مع الشركات الاميركية لان قوانين اميركا تشكل عقبة امام نشاط هذه الشركات في ايران.
يذكر ان كبريات الشركات الدولية بما فيها شركة شل البريطانية- الهولندية و بي. .بي البريطانية و توتال الفرنسية بدأت بعد توقيع خطة العمل المشترك الشاملة محادثات للاستثمار في صناعة النفط الايرانية.
وقد ابدت الشركات الاميركية رغبتها في المشاركة في صناعة النفط الايرانية إلا ان العقوبات الاولية التي وضعها الكونغرس الاميركي تشكل عقبة امامها.