kayhan.ir

رمز الخبر: 43000
تأريخ النشر : 2016August07 - 21:15
مشيرا الى التعاون بين علمائنا ونظرائهم الروس..

بعيدي نجاد: منشأة فردوستتحول الى احد أهم الفروع المتقدمة في صناعتنا النووية



طهران-فارس:- أعلن المدير العام للشؤون السياسية والامن الدولي في وزارة الخارجية حميد بعيدي نجاد بان هنالك ثمة تعاون وثيق في منشأة فردو بين العلماء النوويين الايرانيين والروس.

واكد بعيدي نجاد، ان منشأة فردو قيد الانجاز، ستتحول الى احد أهم فروع صناعة ايران النووية المتقدمة وكتب، انه على عمق 100 متر من سطح الارض وفي منشأة فردو التي يتصور البعض انها معطلة، يقوم العلماء الايرانيون والروس وبتعاون وثيق مع بعض، بانشاء بنية تحتية نووية، ستتحول بعد اكمالها الى احد أهم الفروع المتقدمة في صناعة ايران النووية.

واضاف، ان قصر الكرملين أكد في بيان اصدره يوم الجمعة وعشية القمة الثلاثية بين رؤساء جمهوريات ايران وروسيا واذربيجان، اهمية التعاون بين ايران وروسيا بخصوص انتاج النظائر المستقرة في منشأة فردو النووية.

وتابع، ان النظائر المستقرة لها استخدامات عديدة في الصناعات المختلفة وفي العلاج وعلوم الطب، وهنالك دول قليلة في العالم تعمل علي انتاج النظائر المستقرة. ايران تنفق سنويا عشرات الملايين من الدولارات لاستيراد النظائر المستقرة لسد الاحتياجات الصناعية والعلاجية للبلاد.

وكتب ايضا، انه ومع انتاج النظائر المستقرة في منشأة فردو النووية، سوف لن تكون ايران في غنى عن استيراد هذه المواد فحسب بل ستتحول الى بلد مصدر للمواد النووية في العالم. انتاج النظائر المستقرة في ايران سيتم عن طريق استخدام المئات من اجهزة الطرد المركزي الحديثة، حيث ان تصنيع اجهزة الطرد المركزي بات محليا في ايران، وسيستخدم العلماء الايرانيون ولاول مرة وبالتعاون مع العلماء الروس، هذه التقنية فضلا عن اجراء التخصيب لاجراء تغييرات لانتاج النظائر المستقرة.