باحثونا يتمكنون من قطع عصب الأسنان باستخدام أشعة الليزر
طهران- كيهان العربي:- تمكن الباحثون الإيرانيون من قطع عصب الأسنان بأشعة الليزر ودون حاجة الى إجراء عملية اللثة المفتوحة وذلك من خلال تصميم جهاز يعمل بأشعة الليزر.
وقال طالب الهندسة الصناعية في جامعة 'آزاد /الحرة/' الإسلامية إن الجهاز قام بتصميمه أحد الباحثين في الجامعة، مشيراً الى أن المقالة العلمية الخاصة بهذا الإختراع تم تقديمه في المؤتمر الدولي لأشعة الليزر الذي أقيم في إيران عام 2014.
وأشار الى أن أطباء الأسنان يقومون حالياً بإجراء عملية اللثة المفتوحة وذلك من أجل قطع عصب الأسنان حيثيتم حرق العصب باداة خاصة، لافتاً الى أن الأسلوب الجديديؤدي الى حرق العصب بالإضافة الى إتلاف الأوعية الدموية التي تساعد بإيصال الدم الى أنسجة الأسنان.
وأضاف إن هذه الطريقة لا تستغرق سوى بعض ثوان حيثيتم تسليط أشعة الليزر على السن ومن ثم إتلاف عصبه.
وأشار الى أن هذه الطريقة لم يتم استخدامها حتى اليوم في أي مكان في العالم وقد تم تقديمها في إطار مقالة علمية وللمرة الأولى من قبل باحث إيراني في المؤتمر الدولي لأشعة الليزر الذي أقيم في إيران عام 2014.