ايران تتطلع الى تصديرملياري دولار من النحاس
طهران- ارنا:- يبلغ مخزون ايران من النحاس 3 بالمئة من المخزون العالمي لذا تتطلع ايران الى رفع حجم صادراتها من النحاس الى نحو ملياري دولار.
ويبلغ مخزون إيران من النحاس نحو ملياري طن في حين هناك احصائيات غير رسمية تشير الى وجود نحو اربعة مليارات طن من النحاس في ايران.
ويعد منجم سرجشمه في مدينة كرمان المصدر الرئيسي للنحاس في ايران حيث يستحوذ على نصف انتاج ايران من النحاس يأتي بعدها منجمي سونغون في اذربايجان و ميدوك في كرمان.
وبلغ حجم إنتاج ايران من النحاس في عام 2009 نحو 262 الفا و 500 طن، و تتطلع الى رفع إنتاجها الى 300 الف طن في العام الجاري (ينتهي في 21 مارس).
وتعد صناعة النحاس الى جانب صناعة الصلب والالمينيوم من الصناعات الإستراتيجية في ايران لذلك فإن تعزيز هذه الصناعة و زيادة انتاجها يحظيان باهمية بالغة.
وتعتبر دول الصين و اميركا من أكبر منتجي النحاس في العالم، كما تشير الاحصائيات الجمركية الى ان كل من الصين و تركيا و العراق، من أهم مستوردي خام النحاس الايراني قبل عامين.
و تعد دول الجوار و دول في اسيا و الشرق الاوسط الى جانب استراليا و كندا و اميركا و فرنسا من زبائن النحاس الايراني.