kayhan.ir

رمز الخبر: 42902
تأريخ النشر : 2016August06 - 19:11

اليابان تحيي ذكرى ضحايا القصف الاميركي على هيروشيما بالقنبلة الذرية


طوكيو – وكالات : احيا اليابانيون امس السبت الذكرى السنوية لضحايا اول قنبلة ذرية في التاريخ ضربت قبل 71 سنة مدينة هيروشيما بجنوب اليابان التي دعا رئيس بلديتها العالم الى حظر الاسلحة النووية.

وجرى الحفل السنوي بعد بضعة اشهر من الزيارة التاريخية التي قام بها باراك اوباما ليكون اول رئيس اميركي يزور هيروشيما اثناء ممارسته مهامه.

في السادس من اب/اغسطس 1945، تحديدا عند الساعة 8,15 بالتوقيت المحلي، القت طائرة قاذفة بي-29 سميت ب"اينولا غاي" على هيروشيما القنبلة الذرية "ليتل بوي" ("الولد الصغير").

والتزم نحو 50 الف مشارك في طليعتهم رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي وممثلو عشرات الدول دقيقة صمت في تمام اللحظة التي انفجرت فيها القنبلة في هيروشيما.

واثناء الحفل الرسمي ذكر رئيس بلدية هيروشيما كازومي ماتسوي في كلمته بالزيارة التي قام بها اوباما في ايار/مايو وبخطابه التاريخي.

وقال رئيس البلدية ان تلك الزيارة "كانت الدليل على ان الرئيس اوباما يشاطر هيروشيما الرغبة المخلصة بعدم التساهل مع "الشر المطلق".