kayhan.ir

رمز الخبر: 42886
تأريخ النشر : 2016August05 - 21:22

الخارجية: على السعودية تحمّل مسؤولية كارثة منى


طهران- ارنا:- اكد المتحدث باسم وزارة الخارجية بهرام قاسمي انه على الحكومة السعودية تحمل مسؤولية كارثة منى ، مشيرا الى تشكيل لجنة لمتابعة هذه الكارثة في قسم الشؤون القنصلية بوزارة الخارجية.

وفي معرض تعليقه على رسالة بعثتها عوائل 120 من شهداء كارثة منى الى وزير الخارجية ، اعرب قاسمي عن مواساته مرة اخرى لعوائل جميع شهداء هذا الحادث المؤلم ، وقال: ان وزارة الخارجية وضعت في جدول اعمالها المتابعة السياسية والقانونية الدولية لهذه الكارثة، ووظفت جميع امكانياتها لاستيفاء الحقوق المادية والمعنوية لعوائل شهداء كارثة منى.

وأكد قاسمي، ان جميع البعثات الدبلوماسية الايرانية تعمل بجدية وعلى اساس التعليمات الصادرة من قبل وزير الخارجية لاستيفاء حقوق الشهداء، كما انها تابعت هذه القضية في معظم المنظمات الدولية فضلا عن الاستعانة برجال القانون في داخل وخارج ايران لاثبات مسؤولية الحكومة السعودية في كارثة منى.

واضاف: ان الامة الاسلامية تدرك جيدا بلا شك ان مسؤولية حدوث هذه الكارثة المؤلمة يتحملها مسؤولو الحكومة السعودية غير الاكفاء، ويجب عليهم تحمل المسؤولية في هذا المجال بشكل جاد.

وتابع قائلا: ان وزارة الخارجية وبالتنسيق والتعاون مع باقي الاجهزة المعنية في السلطتين التنفيذية والقضائية ومن خلال عقد عدة اجتماعات، درست الجوانب القانونية وكيفية الاستفادة من الامكانيات القضائية والقانونية على مختلف المستويات الوطنية والدولية، وان هذه الوتيرة متواصلة من خلال لجنة متابعة كارثة منى والتي تم تشكيلها في قسم الشؤون القنصلية والبرلمانية بوزارة الخارجية.