الأسبوع القادم.. قمة ايرانية - روسية - آذربيجانية في العاصمة باكو
موسكو- وكالات انباء:- أعلن قصر الكرملين في بيان له أمس الاربعاء، ان القمة الثلاثية بين رؤساء جمهوريات ايران وروسيا واذربيجان ستعقد في 8 آب / أغسطس الجاري بالعاصمة الاذربيجانية باكو.
واضاف البيان: ان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيزور جمهورية اذربيجان في 8 أغسطس ليشارك في القمة الثلاثية مع الرئيسين الايراني الدكتور حسن روحاني والاذري الهام علييف.
وصرح البيان: ان قادة الدول الثلاث سيستعرضون في لقاءاتهم الثنائية والثلاثية، أهم القضايا الدولية والاقليمية والعلاقات بين الدول سيما افاق التعاون العلمي.
وحسب البرنامج المعلن من قبل ألكسندر نوفاك وزير الطاقة الروسي رئيس الجانب الروسي في لجنة التعاون الاقتصادي المشترك بين البلدين، ان الرئيسين روحاني وعلييف سيطلعان قبل اجتماع باكو، على تقرير حول مستوى العلاقات الحالي بين طهران وموسكو والبرامج المعدة لتطوير العلاقات وكذلك افاق التعاون المستقبلي.
وتتابع طهران وموسكو، انجاز طيف واسع من المشاريع واتفاقيات التعاون في مختلف المجالات سيما الصناعية والتجارية والنفطية ومشاريع البنية التحتية المصادق عليها من قبل لجنة التعاون الاقتصادي بقيمة 40 مليار دولار.
وشدت الجمهورية الاسلامية في ايران وروسيا علاقاتهما الاقتصادية بعد سنوات من الركود، إثر تولي حكومة الرئيس روحاني زمام الامور وبتنفيذ استراتيجية تعزيز التعاون الثنائي والتناغم الاقليمي .
وفي اطار اجراءات حكومة الرئيس روحاني، بلغت قيمة العلاقات الاقتصادية بين ايران وروسيا في عام 2014 نحو مليار و700 مليون دولار، في عام 2015 سجلت ارتفاعا بنسبة 30 %، وفي الاشهر الستة الماضية من العام الحالي 2016، سجلت ارتفاعا بنسبة 69 % مقارنة لنفس الفترة من عام 2015 حسب احدث احصائيات .