kayhan.ir

رمز الخبر: 42810
تأريخ النشر : 2016August03 - 21:04

اوحدي: السعوديون كانوا يسعون وراء انتهاك كرامة الحجاج

كركان-ارنا:- قال رئيس منظمة الحج والزيارة سعيد اوحدي انه خلال المفاوضات مع آل سعود فانهم لم يراعوا الحد الادنى من المبادىء الانسانية والادب السياسي وكانوا بصدد انتهاك كرامة الحجاج الايرانيين من خلال اصدار تعميمات .

وقال اوحدي خلال لقائه ممثل الولي الفقيه في محافظة كلستان: كنا نتوقع ان يشير السعوديون خلال المفاوضات الى الاحداث التي حدثت العام الماضي وقتل خلالها عدد كبير من الحجاج في منى ومكة المكرمة الا انهم اعتبروا هذه الاحداث بانها تاتي في سياق 'القضاء والقدر' وكانوا يعتقدون بانه يجب عدم التدخل في التقدير الالهي.

واشار اوحدي الى انه من اجل اقامة مناسك الحج خلال العام الجاري والحفاظ على ارواح وامن الحجاج الايرانيين قدمنا 20 اقتراحا الى السلطات السعودية وقال : للاسف لم يقم السعوديون بدراسة هذه الاقتراحات فحسب بل وجهوا اتهامات لنا .

من جانبه ادان اية الله كاظم نورمفيدي الجرائم التي يرتكبها آل سعود في المنطقة والعراقيل التي يضعونها في اداء مناسك الحج وقال : في حال مواصلة الوتيرة الحالية فان احداث المنطقة ستشكل لهم مستنقعا يؤدي الى هلاكهم .

وكرم اية الله نور مفيدي ضحايا كارثة منى في العام الماضي خاصة 49 شهيدا من محافظة كلستان كان 48 منهم من اهل السنة الايرانيين وقال ان اهل السنة في المحافظة لهم مكانة جيدة للغاية وان محافظة كلستان هي محافظة نموذجية بين محافظات البلاد من حيث وحدة الاقوام والمذاهب.