kayhan.ir

رمز الخبر: 42795
تأريخ النشر : 2016August03 - 20:58

الرئيس الاذربيجاني يؤكد على تنمية التعاون بين طهران وباكو

باكو-ارنا:- اكد الرئيس الاذربيجاني الهام علي اوف خلال لقائه وزير الاتصالات وتقنية المعلومات محمود واعظي اكد على النتائج الطيبة للتعاون بين طهران وباكو في مختلف المجالات.

واشار علي اوف في اللقاء الى زيارته الاخيرة الى طهران معربا عن ارتياحه للزيارة المرتقبة للرئيس حسن روحاني الى باكو مؤكدا ان الزيارات المتبادلة لرئيسي البلدين دليل على المستوى العالي والرفيع للعلاقات بين اذربيجان وايران.

وقد بحث الجانبان في اللقاء القضايا المرتبطة بالعلاقات السياسية والاقتصادية بين ايران وجمهورية اذربيجان والتعاون الثنائي في بحر الخزر وصناعة النفط و الغاز والنقل والاستثمارات والزراعة والسياحة والصحة والشؤون المالية والمصرفية.

كما التقى وزير الاتصالات وتقنية المعلومات وزير الخارجية الاذربيجاني المار محمد ياراوف ووزير الاقتصاد في هذا البلد شاهن مصطفي اوف كلا على انفراد .

وتم الاشارة في اللقاءين الى التنمية الناجحة للعلاقات الثنائية بناء على مبادىء الصداقة والاحترام المتبادل وحسن الجوار واعرب الجانبان عن ارتياحهما لمستوى التعاون بين البلدين في مجال النقل وانتاج الادوية وصناعة السيارات والنفط والغاز والطاقة والزراعة والسياحة وقطاعات اخرى.

واعلن المار محمد يار اوف ومحمود واعظي رغبة ايران واذربيجان وروسيا في تكميل مشروع ممر ال(شمال - الجنوب ) الترانزيتي بحيث سيكون احد المواضيع المهمة خلال مباحثات زعماء الدول الثلاث في باكو .

كما بحث واعظي ومصطفى اوف مسودة مشروع الاتفاقية التي من المقرر ان تبرم خلال زيارة الرئيس حسن روحاني الى جمهورية اذربيجان.