kayhan.ir

رمز الخبر: 42734
تأريخ النشر : 2016August02 - 21:22
خلال الأشهر الـ4 الماضية..

إيران تحقق نموا بنسبة 23 % في صادراتها وإنخفاضا بـ 7 % في وارداتها

طهران-ايسنا:- أفادت أحدث إحصائيات مصلحة الجمارك في البلاد بأن قيمة السلع المحلية المصدرة الى العالم سجلت نموا بنسبة 23 % خلال الأشهر الـ4 الماضية مقارنة مع الفترة نفسها في العام الماضي.

ووصلت قيمة السلع المصدرة الى 3ر16 مليار دولار خلال هذه الفترة ووصلت قيمة السلع الأجنبية المستوردة الى 8ر12 مليون دولار مسجلة انخفاضا بنسبة 12ر7 % .

وارتفعت حصة المنتجات البتروكيمياوية من إجمالي صادرات ايران غير النفطية الى 5ر41% حيث تم تصدير 6 مليارات و 769 مليون دولار من مختلف أنواع المنتجات البتروكيمياوية بوزن 13 مليونا و 684 ألف طن الى دول العالم بينما كانت تشكل المنتجات البتروكيمياوية حصة 35.5 % من إجمالي صادرات إيران خلال الأشهر المذكورة.

وأكدت البيانات على إرتفاع حجم واردات الصين وتركيا وكوريا الجنوبية من السلع الايرانية مشيرة الى نمو حجم صادرات السلع غير النفطية الى دول العالم بنسبة 6ر32% مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي.

وتشكل المكثفات الغازية والغازات الطبيعية السائلة والغازات البترولية والهيدروكربونات الغازية والزيوت الخفيفة والمشتقات و البروبان السائل من أهم السلع المحلية المصدرة .

وتشير المعطيات الى أن الصين ودولة الإمارات وكوريا الجنوبية والهند تعتبر من الدول المصدرة للسلع الى إيران.