رئيس الجمهورية يعلن أضافة 140مليون متر مكعب من الغاز يوميا الى الانتاج
طهران-كيهان العربي:- أكد رئيس الجمهورية حسن روحاني على ضرورة استثمار ظروف مابعد الحظر في مجال التقنيات الحديثة، وقال ان 140 مليون مترمكعب من الغاز سيضاف يوميا الى انتاج البلاد من الغاز نهاية العام الايراني (20 مارس ).
واضاف الرئيس روحاني في كلمة القاها امس الاثنين في مراسم انطلاق أعمال ملتقى الذكرى التأسيسية الـ 50 لشركة الغاز الايرانية، ان المراحل الـ 18 و19 و20 و21 لحقل بارس الجنوبي ستدخل حقل الانتاج، ونأمل باضافة 140 مليون مترمكعب من الغاز يوميا الى الانتاج نهاية العام الحالي.
واشار الرئيس روحاني الى تأثير النفط في السياسة الخارجية، وقال ان الغاز دخل هذا النطاق في مرحلة لاحقة وتميز باهمية كبيرة بوصفه من الطاقات النظيفة .
وأعتبر رئيس الجمهورية، الغاز بانه يشكل عنصرا للارتباط مع الدول المختلفة سيما دول لجوار وقال ان موضوع التنمية يرتبط بالطاقة في عالم اليوم، ويتميز النفط والغاز بدوراساسي في قطاع الطاقة.
واضاف رئيس الجمهورية ان انتاج الغاز في السنة الاولي من انتصار الثورة الاسلامية (1979) كان 5ر2مليار مترمكعب سنويا، ويتوقع ان يصل انتاج الغاز الى 284 مليار متر مكعب في 2017 المقارنة بين الرقمين، تكشف مسيرة التقدم على مدى 38 عاما.
من جهته توقع وزير النفط بيجن زنكنة، تجاوز انتاج حقل "بارس" الغازي في جنوب ايران، مستوى 400 مليار متر مكعب حتى نهاية مارس/آذار 2018.
واوضح زنكنة في الملتقى، بأن المراحل التطويرية من 19 الى 21 ستدشن حتى 20 مارس/آذار 2017، وعلى هذا الاساس فان انتاج حقل بارس الغازي سيتخطى 400 مليار متر مكعب حتى آذار/مارس 2018.
واشار الى أن الطاقة الانتاجية للحقل في عام 2005 بلغت 84ر41 مليار مترمكعب وفي عام 2013 وصلت الى 95 مليار متر مكعب، الى أن بلغت 130 مليار متر مكعب في عام 2015.
هذا و قال الأمين العام لمنتدى الدول المصدرة للغاز (أوبك الغازي)محمد حسن عادلي، ان ايران لاعب كبير في سوق الغاز العالمي.
واضاف عادلي في ملتقى شركة الغاز الايرانية، ان سوق الغاز العالمي يتطور بسرعة، وفي هذا السوق يظهر لاعبون دوليون بسرعة.