ايران وروسيا تعززان تعاونهما في مجالي الطاقة والفضاء
طهران-فارس:-اتفق وزير الاتصالات محمود واعظي ووزير الطاقة الروسي الكسندر نوفاك، رئيسا اللجنة المشتركة للتعاون الاقتصادي، في موسكو على بناء اربع محطات كهربائية حرارية وتعزيز التعاون في المجالات النفطية والفضائية وبناء الاقمار الصناعية.
واشار واعظي ، في مؤتمر صحفي مشترك عقده مع الوزير الروسي نوفاك في اعقاب المحادثات بينهما، الى التعاون في مجالات النفط و الغاز بين ايران وروسيا وقال ، ان الاتفاقات في طريقها لدخول مراحلها حيز التنفيذ.
واعرب عن ترحيب طهران لتعاون شركات النفط والغاز الروسية ، لافتا الى ان المحادثات حول المشاريع النفطية والغازية ماتزال مستمرة بين الجانبين.
من جهته اشار نوفاك الى قرض تمنحه موسكو لطهران لانجاز مشاريع بناء المحطات وسكك الحديد وقال، ان مسودة اتفاق حول مبلغ القرض الحكومي البالغ مليارين و 200 مليون يورو يتم اعدادها حاليا.
واضاف ، ان مليار يورو من القرض سيتم صرفها في تشييد محطة كهروذرية في بوشهر بطاقة 1400 ميغاواط ومليار و 200 مليون يورو ستنفق في انجاز مشروع كهربة 495 كيلومترا من سكك الحديد في ايران.
ونوه وزير الطاقة الروسي الى التعاون الفضائي بين البلدين وقال ، ان محادثاته مع الجانب الايراني تناولت بيع قمر صناعي كما ان اتفاقات قد انجزت في مجال الجو - فضاء ويتم دراسة بناء اقمار صناعية لايران في روسيا.
كما اعلن عن اتفاق نهائي حول بناء روسيا محطة لتوليد الكهرباء في ايران تضم اربع وحدات حرارية بطاقة 350 ميغاواط لكل منها.