إيران من بين الدول الخمس الأفضل في العالم
طهران-ارنا:- أعلن المتحدث باسم مؤسسة نقل الدم 'بشير حاجي بيكي' إن إيران هي من بين الدول الخمس الأفضل في العالم على مستوى جودة نقل الدم مشيراً الى أن تطوير التعاون بين مؤسسة نقل الدم والإعلام سيساعد على زيادة أعداد المتبرعين بالدم ورفع مستوى التثقيف في هذا المجال.
وأشاد حاجي بيكي بسلامة بنك الدم في إيران معتبراً إن هذا البنك لا نظير له في المنطقة وأضاف: إن إيران تعتبر مركز التعاون مع منظمة الصحة العالمية في المنطقة وقد أقرت المنظمة بأن إيران والبرازيل يمثلان نموذجين ناجحين في جمع البلاسما وإنتاج الأدوية المتفرعة عنها.
وأشار الى أن مؤسسة نقل الدم وصلت الى مستوى الإكتفاء الذاتي لافتاً الى تزايد أعداد المتبرعين بالدم وأن مؤشر المتبرعين الدائميين وصل الى 52 بالمئة من مجمل المتبرعين وأن المؤسسة تسعي الى أن يصل المعدل الى 90 بالمائة.
وقال حاجي بيكي إن منظمة الصحة العالمية (WHO) وضعت إيران في قائمة الدول الخمس الأفضل في العالم على مستوى جودة نقل الدم وفي مقدمة الدول النامية في هذا المجال كما إنها الدولة الإسلامية الوحيدة التي دخلت في عضوية جمعية الدماء النادرة في العالم.
وأشار الى إيران تملك حالياً الدماء الأكثر سلامة من بين دول المنطقة لافتاً الى أن إيران تحرز المزيد من التقدم في هذا المجال بدعم من الحكومة ووزارة الصحة.