الحشد الشعبي : عشرات الإرهابيين الحصيلة الأولية لخسائر "داعش" في معركة تحرير جزيرة الخالدية
*منظمة بدر : مؤتمر ما يعرف بـ "القوى السنية" في السعودية "خبيث" وواحدة من المؤامرات ضد العراقيين
*ابو مهدي المهندس: الحشد الشعبي لن يترك القوات الأمنية تقاتل "داعش" بمفردها
*برلماني : التصويت على حظر "حزب البعث" يطوي حقبة كاملة من الاستبداد والفكر المنحرف
*مكتب السيستاني يقدم مساعدات لخمسة آلاف أسرة نازحة في تكريت واقامة مجمع سكني للنازحين
بغداد – وكالات : أعلن إعلام الحشد الشعبي الحصيلة الأولية لخسائر عصابات داعش الإرهابية في معارك تحرير جزيرة الخالدية التي انطلقت صباح اليوم السبت .
وذكر إعلام الحشد الشعبي في بيان امس السبت تلقت شبكة الإرسال العراقية (IBN) نسخة منه أن عدد قتلى داعش بلغ 50 إرهابيا بينهم 12 إرهابيا عربيا وأجنبيا وثلاثة قناصين .
وأوضح أن القوات تمكنت من إحراق ثلاث آليات تحمل سلاحا رشاشا، وتفكيك 150 عبوة ناسفة زرعها الدواعش في طريق القوات المتقدمة .
وأكد أن القوات استهدفت مضافة لعناصر داعش وأحرقتها بالكامل ، فضلا عن تدمير مشجب للعتاد تابع لعناصر داعش الإرهابية .
من جهته اكد الامين العام لمنظمة بدر هادي العامري تحرير الطريق السريع الرابط بين الفلوجة والرمادي.
وقال العامري :" ان القوات الأمنية والحشد الشعبي تمكنوا امس من تحرير الطريق السريع الذي يربط بين مدينتي الفلوجة والرمادي بالكامل"، مشيراً الى أن هذه العملية جاءت ضمن العمليات الواسعة التي انطلقت لتحرير جزيرة الخالدية والممتدة من الجسر الياباني الى مدينة الرمادي".
وأضاف:"أنه تم تحرير قرى البو بالي والبو عبيد والقرطان وعدد من المدن الواقعة بمحاذاة الطريق السريع والتي تعد سبباً رئيسياً في سقوط مدينتي الفلوجة والرمادي".
بدوره قال نائب رئيس هيأة الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس امس السبت إن أبطال الحشد الشعبي لن يترك القوات الأمنية تقاتل عصابات داعش الإرهابية بمفردها .
وقال المهندس في بيان تلقت شبكة الإرسال العراقية ( IBN) نسخة منه امس إن مقاتلي الحشد لن يتركوا القوات الأمنية تقاتل وحدها كما لم يفعلوا من قبل ، مؤكدا أن الحشد والقوات الأمنية سيقضون على "غدة” جزيرة الخالدية بشكل سريع .
وبين أن جزيرة الخالدية منطقة أرهقت فيها القوات الأمنية وقتل فيها الكثير من الشباب لذا لن نترك قواتنا الأمنية تقاتل بمفردها مثلما لم نتركها بعد سقوط الموصل .
وتابع قوله إن هذه الجزيرة أصبحت إحدى المناطق المهمة لداعش والذين هربوا من الفلوجة اتجهوا لها وسنساعد القوات الأمنية لتنفيذ عملية واسعة لتحريرها .
وختم أن جزيرة الخالدية منطقة واضحة جغرافيا وهي منطقة مهمة ومفتوحة على البادية ، لكنها تحولت إلى جيب وبقيت المنطقة الوحيدة بين الفلوجة والرمادي التي لم تتحرر ، وسننهي هذه الغدة بشكل سريع ، لافتا إلى أن مساحة الجزيرة تقدر ب80 كم مربع”
من جهته وصف مسؤول منظمة بدر في كربلاء، وعضو مجلس المحافظة، حامد صاحب الكربلائي، المؤتمر المزمع عقده في "السعودية" لما يعرف بالمعارضة العراقية و القوى السُنية، مطلع شهر أغسطس/ آب القادم، بـ "المؤتمر الخبيث"، فيما أكد أنه "واحدة من المؤامرات التي تحاك ضد العراقيين".
جاء ذلك خلال الاجتماع الدوري، الذي عقده الكربلائي امس السبت، لقسم العقيدة التابع لفرع منظمة في مدينة كربلاء المقدسة نقلا عن مراسل الغدير.
وتنوي السعودية تبنّي قضية تقسيم العراق إلى أقاليم عبر تنظيم مؤتمر هو الأول من نوعه لما يعرف بـ "القوى السنية" أو "المعارضة العراقية"، لمناقشة مصير مناطق غرب العراق بعد طرد داعش منها.
وقال الكربلائي: "إننا نرفض تبني السعودية هكذا مؤتمرات خبيثة لقيادات سياسية مطلوبة للقضاء العراقي تعمل من الخارج على تمزيق وحدة العراقيين وإضعافهم".
وأضاف:" على الحكومة العراقية فيما لو عقد هذا المؤتمر في الأيام المقبلة أن تقطع علاقاتها مع السعودية لأنها تمادت كثيراً بتدخلاتها في الشأن العراقي".
وطالب ابو مرتضى الكربلائي السياسيين في العراق إلى الاهتمام بمتطلبات عوائل الحشد الشعبي وتقديم العون لهم والعمل بتوصيات المرجعية العليا التي جاءت هذا الاسبوع على لسان ممثلها في كربلاء.
من جانب اخر أكد النائب عن كتلة بدر النيابية رزاق محيبس امس ان" التصويت على قانون حظر حزب البعث والكيانات المنحلة يمثل الارادة الحقيقة في تحقيق العدالة وانصاف المظلومين ويطوي حقبة الاستبداد والفكر المنحرف , مبينا ان" كل ما يمر به العراق ولحد هذه اللحظة هي اثار طبيعية لجرائم حزب البعث , مشيرا الى ان" ما يحصل في جلسة مجلس النواب اليوم يبين حقيقة من هو الداعم لهذا الفكر الشوفيني لبقائه , ومن هو الرافض له , لينصر الحقبة المظلمة التي مورست فيها أبشع أنواع الجرائم بقيادة البعث وشخوصه المقبورين .
محيبس وفي حديث لـ " الاتجاه برس " قال ان كل ما تمر به المنطقة اليوم من ويلات وحروب بسبب انتشار هذا الحزب الدموي السلطوي الفاشل , مضيفا " نحن ندرك جيدا ان هذا الحزب كان نشطا في اغلب دول المنطقة وكانت تسخر له إمكانات دول من اجل ديمومته وتفشيه .
وتابع ان" إيجاد قانون دقيق فيه تفاصيل عن النشاطات السياسية والعقائدية والتثقيفية الاجرامية التي يحملها هذا الحزب حتى يتاح للقضاء العراقي معاقبة من يمارس خلاف هذا القانون , معتبرا ان" اي نشاط سوى كان دعوى او تحريض او تنظيم او تسخير إمكانات دولة , يكون للقضاء العراقي التعامل معه وفق القانون
واشار الى ان" كل الاحداث الدموية والجرائم وحتى الارهاب له صلة وثيقة بافكار حزب البعث , مبينا ان" الحركات الدينية المتطرفة التي صبغتها الظاهرة إسلامية , لكنها لا تبتعد كثيرا عن ممارسات حزب البعث الدموي , مضيفا ان" اغلب قيادات حزب البعث المنحل حسب معلومات استخبارية نزعوا لباس البعث وتزينوا بلباس الدين من اجل اكمال مسيرتهم الاجرامية بحق الشعوب .
وكان مجلس النواب صوت بجلسته الاعتيادية التي عقدت امس السبت،برئاسة سليم الجبوري وحضور 215 نائبا على قانون حظر حزب البعث والكيانات المنحلة والاحزاب والانشطة العنصرية والارهابية والتكفيرية.
من جهة اخرى أعلنت خلية الإغاثة التابعة لمكتب المرجع الديني علي السيستاني،امس السبت، عن تقديم مساعدات إغاثية إلى خمسة آلاف أسرة نازحة في مدينة تكريت، مبينة أن المساعدات شملت سلالا غذائية وأغطية ومواد أخرى.
وقال عضو الخلية علاء الربيعي في حديث لـ السومرية نيوز، إن "الخلية قدمت اليوم، سلالا غذائية وأغطية ومواد أخرى إلى خمسة آلاف أسرة نازحة في مدينة تكريت"، مبينا أن "المناطق المشمولة هي الحجاج والبو طعمة والعلم والبو عجيل".
وأضاف الربيعي أن "تلك الأسر نزحت من قضاءي الشرقاط والحويجة التابعين لمحافظة كركوك وناحية القيارة".
وكان مكتب السيستاني أعلن،الجمعة، عن إقامة مجمع سكني لاحتواء العوائل المهجرة والنازحة، لافتا إلى أن الحكومة "تنصلت" عن توفير الملاذ الآمن لأبناء المناطق المحتلة من قبل "داعش"، فيما أوضح أن المجمع مزود بخدمات متكاملة.