وزير النفط: المحادثات جارية مع الشركات الاوروبية حول العقود النفطية
طهران-ارنا:- اشار وزيرالنفط بيجن نامدار زنكنة الى اجراء محادثات مع شركات نفطية اوروبية واضاف لم نتوصل بعد الى عقد اي اتفاق معها و مازالت المحادثات جارية في هذا المجال.
وحول مشاركة الشركات الاجنبية و منها شركات اوروبية في تطوير مراحل حقل بارس الجنوبي اوضح زنكنه امس الاحد انه يمكن الافادة من الشركات الاجنبية فيما تبقي من مراحل توسيع حقل بارس الجنوبي.
وحول انسحاب شركات صينية من صناعة النفط الايرانية قال لم نقرر انهاء تعاون هذه الشركات ونحن مستعدون للتعاون مع أي شركة ترغب في العمل في ايران.
وحول توسيع مراحل حقل بارس الجنوبي قال زنكنة ان خمسة مراحل من اجمالي 17مرحلة تحظي بالاولوية ومن المقرر أن يبدأ الانتاج في بعض منها في فترة لاتتجاوز ال 8 اشهر.
وفيما يتعلق بالحقل النفطي المشترك مع العراق قال زنكنة ان الطاقة الانتاجية لهذا الحقل ستبلغ 700 الف برميل يوميا.
وحول تصدير الغاز الى باكستان اوضح وزير النفط انه تم مد اكثر من الف كيلومتر من انابيب نقل النفط حتى الحدود الباكستانية الا ان الجانب الباكستاني لم يف بالتزاماته بذرائع مختلفة.
و شهد معرض طهران الدولي التاسع عشر للنفط و الغاز و التكرير و البتروكيمياويات اقبالا كبيرا من قبل الشركات العالمية العملاقة حيث زادت نسبة مشاركتها ثلاثة اضعاف مقارنة بالعام الماضي الذي سجل حضور 195 شركة من 15 بلدا.
و تؤكد هذه المشاركة الواسعة سيما من قبل الشركات الصينية على استعدادها لتعزيز مشاركتها في مجال الطاقة في ايران و ذلك بعد تحسين الظروف على صعيد سياسة ايران الخارجية .
واقيم المعرض الدولي للنفط في طهران تحت شعار تعزيز دبلوماسية الطاقة والانتاج المحلي من 6 الى 9 ايار/ مايو الجاري بمشاركة 1800 شركة من 33 دولة لعرض احدث انجازاتها و طاقاتها في مجال النفط و الطاقة.
و كانت الشركات البريطانية و النمساوية و الالمانية و البلجيكية و الاميركية و الصينية و الفرنسية ضمن الشركات التي شاركت في المعرض.
و قد شاركت بعض الشركات الاجنبية للمرة الاولى في المعرض الدولي للنفط مؤكدة ان العامل الرئيسي لمشاركتها هو تغيير سياسة ايران الخارجية و تحسين الاجواء السياسية فيها.