kayhan.ir

رمز الخبر: 42403
تأريخ النشر : 2016July26 - 20:41
خلال اجتماع زنكنة ووزيرالطاقة الارميني..

ايران ترفع صادراتها الغازية لارمينيا الى 3 ملايين متر مكعب



طهران-فارس: -أعلن وزير النفط بيجن زنكنة، عن اعتزام ايران رفع صادرات الغاز من مليون مترمكعب الى 3 ملايين متر مكعب يوميا لارمينيا، بدءا من نهاية عام 2018.

وأوضح زنكنة عقب اجتماعه بوزيرالطاقة والموارد الطبيعية الارميني ليون يوليان امس الثلاثاء في طهران، بان موضوع ترانزيت الغاز الايراني عبر أرمينيا من اهم محاور المباحثات الثنائية.

واكد أن الوفد الارميني جاء اثر طلب ايران ترانزيت الغاز الى جورجيا عبر الاراضي الارمينية، حيث اقترح الوفد تشكيل منظمة جديدة بهذا الخصوص وقد تشاور معنا وبدورنا رحبنا بذلك.

وأشار الى أن العقود القادمة لبيع الغاز الى أرمينيا وكذلك عملية الترانزيت عبر اراضيها للدول الاخرى، ستنفذ عبر المنظمة الجديدة المزمعة.

وبيّن وزير النفط زنكنة بان ايران وقعت عقدا تجريبيا متواضعا مع أحد المشترين الجورجيين ومن المؤمل مرور الغاز عبر الاراضي الارمينية حتى 20 آذار /مارس2017.

ولفت الى أن خط الانبوب الروسي لتوريد الغاز لأرمينيا، تعرض لمشاكل تستمر معالجتها لنحو 40 يوما وأن استجابة ايران للطلب جاء كمساعدة في اطار العقد وعلاقات الجوار.