البيت الابيض: ملتزمون بتعاون موسع مع "اسرائيل" بخصوص ايران
طهران/كيهان العربي: على اعتاب المفاوضات النووية القادمة في فيينا كان للمسؤوليين الاميركيين نشاط محموم، مع اختتام الجولة الجديدة من مناقشات الخبراء في نيويورك، فمن مسؤولية حكومة "اوباما" بتقديم تقرير عن المفاوضاشت للكونغرس، الى زيارة وفد رفيع المستوى يشمل "سوزان رايس" مستشارة الامن القومي، و"وندي شرمن" المساعدة السياسية للخارجية الاميركية، ومسؤولين آخرين، الى الاراضي المحتلة،وتقديم تقرير عن مجريات المفاوضات النووية بين ايران ودول مجموعة "5+1"، الى المسؤولين في تل ابيب، اضافة الى قرار لجنة القوات المسلحة للبرلمان الاميركي، تكريس عدة ملاحق قانونية على ا لمواقف المتشددة ضد ايران.
فقد اعلن البيت الابيض في بيان حول زيارة "سوزان رايس" للاراضي المحتلة؛ بأنه كان لرايس والوفد المرافق لها اجتماعات ثنائية.
بناءة مع "نتنياهو" رئيس الوزراء الصهيوني، و"شيمون بيريز" رئيس النظام الصهيوني" و"بوس كوهن" مستشار الامن القومي الاسرائيلي، كما واشترك الوفد في اجتماعات المجموعة الاستشارية الاميركية ــ الاسرائيلية، في القدس، ليعقدوا جلسات ضاغطة بناءة تباحثوا خلالها الشأن الامني الخاص بالجانبين والمنطقة عموما.
وبخصوص الموضوع الايراني، شدد الوفد الاميركي في هذا اللقاء، على التزامه بعدم السماح لايران الحصول على السلاح النووي، كما ووضع الوفد الاميركي الجانب الاسرائيلي في صورة المساعي الدبلوماسية لدول 5+1 والاتحاد الاوروبي في مجال الحل السلمي للموضوع النووي الايراني، وازالة قلق المجتمع الدولي.
كما واعلن البيت الابيض، بان الوفد الاميركي قد عقد اجتماعات استشارية مع المسؤولين الاسرائيليين، حول امور تتعلق بايران، وطمأنة الكيان بالاستمرار في التنسيق قبل أي مفاوضات.
هذا ويتضمن الوفد الاميركي؛ "سوزان رايس" مستشارة الامن القومي في البيت الابيض، و"وندي شرمن" مساعدة وزير الخارجية، و"ديفيد كوهن" مساعد وزير الخزانة، و"درك كولت" مساعد وزير الدفاع، و"اوريل هاينس" مساعد رئيس جهاز المخابرات، و"الجنرال ديفيد غلدفين" رئيس اركان الجيش، و"فيل غوردون" المستشار الخاص لرئيس الجمهورية ومنسق شؤون الشرق الاوسط في البيت الابيض و"دن شابيرو" سفير اميركا لدى الكيان الصهيوني.
بدوره اعلن موقع "دبكا" المقرب من المصادر العسكرية والامنية للكيان الصهيوني، عن لقاء رايس مع نتنياهو، مدعيا ان الجانب الاميركي قد اكد في هذا اللقاء على عدم السماح لقدرات ايران النووية بالنمو.
على السياق ذاته، فقد قال "نتنياهو"؛ ان طهران بحاجة الى اجهزة الطرد المركزي وتخصيب اليورانيوم لانتاج السلاح النووي.
وحسب هذا التقرير، فقد اضاف نتنياهو: ينبغي ان تمنع طهران من امكانية انتاج السلاح النووي.
ان الجولة الجديدة من المفاوضات بين ايران ودول مجموعة "5+1" لتدوين (البرنامج النهائي للاجراء المشترك)، ستنعقد الاسبوع القادم، في وقت تقدم اعضاء الكونغرس بلائحة يطالبون اوباما بعرض تقرير حول مجريات المفاوضات النووية الايرانية.
فقد اعلن موقع "واشنطن فري بيكن" بان اعضاء الكونغرس بصدد تهيئة لائحة، تلزم اوباما بتقديم تقرير حول تفاصيل المفاوضات النووية الى الكونغرس. اللائحة التي دونها قانونيو البرلمان الاميركي.