آب القادم.. بدء تصدير الغاز الايراني الى العراق
طهران-فارس: -أعلن مدير الشؤون الدولية بشركة الغاز الوطنية عزيزالله رمضاني ، عن دخول عملية تصدير الغاز للعراق مرحلة التنفيذ ومن المرجح بدؤها حتى 21 اغسطس /آب المقبل.
وأوضح رمضاني في مؤتمر صحافي امس الاثنين، بان وفد وزارة الكهرباء العراقية يصل الاسبوع المقبل الى ايران، للتباحث مع الشركة الوطنية حول آلية دفع مستحقات الغاز المزمع تصديره.
وبيّن رمضاني بأن العقد الاول لتوريد الغاز للعراق مدته 6 سنوات، وأبرم في يوليو/تموز عام 2013، يتم بموجبه تصدير 7 ملايين مترمكعب يوميا الى بلوغ سقف التصدير مستوى 35 مليون مترمكعب يوميا في الصيف و25 مليون مترمكعب في الشتاء ، مشيرا الى أن ابرام العقد يستهدف تزويد محطتي بغداد والمنصورة الكهربائيتين بالغاز.
وأكد أن العقد الثاني ابرم في نوفمبر/تشرين الثاني عام 2015، وبموجبه يتم تسليم الغاز في فترة متاخرة عن الاتفاق الاول، حيث يتم توريد 35 مليون متر مكعب يوميا في الصيف و20 مليون مترمكعب يوميا في الشتاء لمحافظة البصرة.
من جهة ثانية أوضح مدير الشؤون الدولية بشركة الغاز الوطنية، وجود مباحثات لتصدير الغاز الى عمان والكويت والامارات، وأن ثمة طاقة كامنة لتصدير 20 مليار متر مكعب من الغاز لهذه الدول، مشيرا الى أن المفاوضات مع سلطنة عمان تتقدم على الدولتين الاخريتين.