سائقو فورمولا 1 يطلبون توضيحًا أكثر للوائح
دعا سائقو بطولة العالم لسباقات فورمولا 1 للسيارات إلى توضيح لوائح الرياضة بشكل أكبر بعد أن أدت العديد من الوقائع خلال جائزة المجر الكبرى إلى جدل بشأن كيفية تطبيق القواعد.
وتم السماح لنيكو روزبرج بالاحتفاظ بالمركز الأول الذي حققه في التجارب التأهيلية من أجل سباق الأحد بعدما رأى المراقبون أنه أبطأ من سرعته بالقدر الكافي بعد التلويح بالعلم الأصفر مرتين رغم أن السائق الالماني قاد سيارته بسرعة في القطاع الذي ظهرت فيه الأعلام في طريقه لتحقيق أفضل زمن في التجارب.
ويطلب من السائقين تقليل سرعتهم والاستعداد لتغيير الاتجاه أو التوقف عند التلويح بالعلم الأصفر مرتين من أجل تحذيرهم من وجود مشرفين أو سيارات عالقة داخل أو خارج الحلبة.
وأبطأ سائقون آخرون بينهم زميل روزبرج في مرسيدس لويس هاميلتون بالقدر الكافي وهو ما أدى إلى تبدد آمالهم في تحقيق مركز أول المنطلقين.
وأثار قبول المشرفين لحجة روزبرج بأنه أبطأ بالقدر الكافي تساؤلات حول حجم السرعة التي يجب على السائقين تقليلها.
وقال هاميلتون بطل العالم ثلاث مرات والذي فاز بالسباق "المسألة لا تتعلق بعدم معاقبته. الأمر يتعلق بالاستعداد للتقليل من سرعتك... إذا كان هناك أحد المشرفين... لا يرغب أحدنا في الاطاحة بمشرف أو سائق."
وقال سيباستيان فيتل سائق فيراري وبطل العالم أربع مرات "لم نضرب مثالا جيدا أمس. في الأسبوع المقبل سيكون هناك سباق لسيارات الكارتنج وسيتم التلويح بالعلم الأصفر مرتين... الطريقة التي سيفكر بها الأطفال ستكون: حسنا لست بحاجة للتقليل من سرعتي كثيرا لأن ذلك ما يحدث في فورمولا 1."
وقرر المشرفون السماح لبعض هؤلاء السائقين بالإبقاء على أماكنهم بينما تم تجريد السائقين الذين لم ينجحوا في تجاوز الجولة الأولى من التجارب من الأزمنة التي حققوها رغم أن الترتيب على خط الانطلاق لم يتغير.
وفي سباق الأحد سقط جنسون باتون ضحية للقواعد الصارمة المتعلقة بالراديو وعوقب بالمرور من حارة الصيانة عندما أرشده فريقه مكلارين إلى طريقة حل مشكلة في المكابح.