نيويورك تايمز: على الكونغرس ان يأذن ببيع الطائرات للضرورة
طهران/كيهان العربي: شددت صحيفة "نيويورك تايمز" ، وضمن ردها لحظر بيع الطائرات لايران، على ان تفعيل صفقة طائرات البوينغ سيؤدي الى تدعيم سياسة الحكومة الايرانية، الامر الذي تحتاجه الحكومة الايرانية بشدة!
واستطردت الصحيفة بالقول: على الكونغرس (الاميركي) ان يأذن لصفقة طائرات البوينغ تأخذ مجراها. الصفقة التي قدرت بـ 25 مليار دولار لشراء ايران ثمانين طائرة، وكذلك شراء 29 طائرة بالاقساط (ليزينك). الا ان الصفقة ووجهت برفض شديد لاسيما من قبل الجمهوريين، الذين يشكلون الاكثرية في الكونغرس.
وبعد المصادقة على هذاالمشروع، قال مدراء شركة بوينغ، انه اذا لم يسمح لهذه الشركة اذن البيع فمن الاولى عدم السماح للشركات الاوروبية مثل شركة ايرباص والتي تستخدم قطع غيار اميركية.
وتأتي هذه التصريحات والاجراءات ضد ايران من قبل الكونغرس في وقت ان واحدة من البنود المتعلقة بتعهدات الطرف الاخر في خطة العمل المشترك، تعود لبيع الطائرات وقطع الغيار لايران.
وجاء في تحليل الصحيفة: ان مشرعي الكونغرس كانوا يتوفرون على وقت قبل التعطيلات الصيفية ليصادقوا على عدة مشاريع، مشاريع بامكانها ان تعرض الاتفاق النووي بين اوباما وايران للخطر.
في حين لم تتعرض الصحيفة الى ان ذلك يتعارض مع الاتفاق النووي.