kayhan.ir

رمز الخبر: 42185
تأريخ النشر : 2016July23 - 22:57

أميركا .. رصد منشأة نووية محتملة في كوريا الشمالية


واشنطن – وكالات : أعلن معهد العلوم والأمن الدولي الذي يتخذ من واشنطن مقرا له، أنه اكتشف موقعا كوريا شماليا يعتقد أنه منشأة نووية سرية، وذكرت وكالة «رويترز» التي اطلعت على تقرير صادر عن المعهد بشأن البرنامج النووي لكوريا الشمالية، أن الحديث قد يدور عن منشأة استخدمتها كوريا الشمالية في المراحل الأولى لبناء برنامجها لتخصيب اليورانيوم للاعتماد عليه في تصنيع أسلحة نووية.

وأوضح التقرير أن الموقع الذي يبعد 43 كيلومترا عن مجمع «يونغ بيون» النووي، ربما كان يلعب دورا رئيسا في تصنيع أجهزة للطرد المركزي لتخصيب اليورانيوم، وقال ديفيد ألبرايت رئيس المعهد في التقرير: انه «من الضروري تحديد أين تخصب كوريا الشمالية اليورانيوم، ومعرفة أين قامت بهذا في السابق؟»، وأوضح المعهد في تقريره أن ما يعتقد أنها منشأة الأبحاث والتطوير الأولي لأجهزة الطرد المركزي تقع داخل مصنع لمكونات الطائرات على سفح جبل مجاور لقاعدة «بانغ هيون» الجوية، وجرى تحديد موقع المنشأة باستخدام صور التقطتها أقمار صناعية تجارية.