kayhan.ir

رمز الخبر: 42146
تأريخ النشر : 2016July22 - 20:57
في ختام زيارته لكوالالمبور..

ولايتي: بامكان ايران ان تكون محور ترانزيت بين جنوب آسيا مع دول آسيا الوسطى وروسيا



كوالالمبور-ارنا:- قال رئيس مركز الابحاث الاستراتيجية بمجمع تشخيص مصلحة النظام ان كبار المسؤولين في ماليزيا يرغبون في تطوير العلاقات الثنائية والتعاون الاقليمي مع الجمهورية الاسلامية.

واضاف ولايتي الذي قام بزيارة الى ماليزيا استغرقت خمسة ايام قبيل مغادرته كوالالمبور ان'العلاقات بين البلدين شهدت بعض التغيرات خلال السنوات الماضية وان عزم الجمهورية الاسلامية دفع دوما بمسؤولي البلدين الى العمل من اجل تعزيز العلاقات بينهما اكثر فاكثر'.

وقد التقى ولايتي خلال هذه الزيارة رئيس الوزراء الماليزي 'نجيب تون رزاق' و وزير الخارجية 'عنيفه امان'.

ووصف ولايتي ماليزيا بانها شريك مهم يمكن الوثوق به واكد ان ماليزيا طالما كان لها دور في غاية الاهمية في اتحاد أسيان ولاشك انها ستحافظ على دورها في المستقبل ايضا.

واشار مستشار قائد الثورة الاسلامية الى دور ايران الاستراتيجي في غرب آسيا وقال ان ايران يمكن ان تكون بوابة تطل منها ماليزيا على هذه المنطقة فيما انها يمكن ان تطل من بوابة ماليزيا على جنوب شرق آسيا.

وتطرق وزير الخارجية الاسبق الى الزيارة التي قام بها الى سنغافورة وقال ان مشاركة وفدنا في اجتماع لبحث فرص التعاون بين دول جنوب آسيا في سنغافورة بانها كانت فرصة مهمة لبحث مجالات التعاون بين دول جنوب آسيا .

وقال ان مشاركة ايران في هذا الاجتماع تؤكد الاهمية التي توليها دول جنوب آسيا وجنوب شرق آسيا لايران لما لها من دور مهم في استتباب الامن في منطقة غرب آسيا.

وشدد بالقول ان الجمهورية الاسلامية يمكن ان تؤدي دورا هاما في مجال الترانزيت بين دول جنوب آسيا وجنوب شرق آسيا مع دول آسيا الوسطى وروسيا وقال ان توقيع اتفاقية تأسيس ممر للترانزيت الدولي بين ايران والهند وافغانستان او مايسمى ب 'اتفاقية جابهار' هو خير دليل على ذلك.

واوضح انه تم في جميع المباحثات التأكيد على دور ايران لمكانتها الاستراتيجية والدور الذي يمكن ان تلعبه في مجال ترانزيت البضائع بين الدول الاسيوية.

وتطرق الى اهمية ايران باعتبارها مركز الامن في المنطقة مشيرا بذلك الى دورها في اعادة الامن الى العراق وسوريا ولبنان واليمن وماقدمته من دعم الى الحكومة المشروعة في تركيا.

كما اكد على دور ايران في استتباب الامن في المنطقة وقال ان هذه الدول باتت تتفهم سياسة ايران القيمة اكثر من ذي قبل وترغب في اقامة علاقات اوثق معها.