kayhan.ir

رمز الخبر: 42084
تأريخ النشر : 2016July20 - 21:54

اوحدي: السعودية امتنعت عن حفظ امن وكرامة الزوار الايرانيين


قم-ارنا:- قال رئيس مؤسسة الحج سعيد اوحدي ان وفدنا سعى خلال المفاوضات مع الجانب السعودي ان يضمن امن وسلامة الحجاج الايرانيين في ظل احداث حج العام الماضي، مشيرا الى ان السعوديين رفضوا ذلك مؤكدا ان السعودية ترتكب ظلما كبيرا من خلال غلق طريق الكعبة بوجه الزوار الايرانيين.

وفي تصريح له خلال اجتماع بعنوان 'دراسة السياسات الايرانية لحج العام 2016' الذي عقد بمجمع الامام الخميني (قدس سره) في محافظة قم اشار اوحدي الى كارثة منى والتساؤلات التي طرحها شعبنا حول خطط السعودية لمنع تكرار هكذا احداث خلال حج العام الجاري.

واضاف ان وزير الحج السعودي قال في معرض رده على مطالب الوفد الايراني، ان 'الامن يشكل موضوعا سياسيا واننا لانستطيع الإستفادة من أي من الإقتراحات التي قدمتموها'.

واكد اوحدي ان العقبة الرئيسية في الشأن السعودي هو نفوذ الفكر الوهابي في هذا البلد، مشددا على مسؤولية الحكومة السعودية في توفير امن الحجاج.

وتابع ان السعوديين قرروا بدوافع سياسية منع الحجاج الايرانيين من التوجه الى الاراضي المقدسة.

وعودة الى كارثة منى، قال اوحدي ان قوى الامن السعودية والشرطة منعت الفريق الطبي الايراني وباقي الدول من تقديم الاسعافات الاولية للمصابين، لافتا الى ان مستشفى منى لم تملك سوى 150 جهاز انعاش وقت حدوث الكارثة وفي حال توفير الاجهزة الطبية اللازمة من قبل السعودية لكان بالامكان انقاذ 70 بالمئة من مجموع سته الاف زائر استشهدوا خلال هذه الكارثة.