kayhan.ir

رمز الخبر: 42056
تأريخ النشر : 2016July20 - 20:34
واصفا قراراته بالدعائية وأثارة القلق ضد ايران..

وزيرالخارجية: الاتفاق النووي يلزم اوباما بعدم التصديق علي قرارات الكونغرس



طهران-ارنا:- قال وزير الخارجية محمد جواد ظريف ان مشاريع الكونغرس الاميركي تهدف الى اثارة القلق لدى دول العالم في التعامل مع ايران مؤكدا ان الاتفاق النووي يكلف اوباما باستخدام حق النقض لعدم المصادقه على قرارات الكونغرس.

واكد ظريف عقب مشاركته في جلسة لجنة الامن القومي والسياسة الخارجية بمجلس الشوري الاسلامي ان الكونغرس الاميركي يحاول الايحاء للعالم بان التعامل مع ايران مكلف وينطوي على ثمن بينما لم يتم المصادقة على هذه المشروعات في مجلس الشيوخ الاميركي بعد واذا ما تمت المصادقة عليها فان الرئيس الاميركي باراك اوباما سيكون مكلفا باستخدام حق النقض ضدها وفقا لخطة العمل المشترك الشاملة.

وصرح ان تحركات الكونغرس الاميركي هي دعائية بشكل عام وتهدف الى اثارة القلق لدى دول العالم حول التعامل مع ايران.

واضاف انهم يعرفون بان هذه المشروعات لن يتم المصادقه عليها في مجلس الشيوخ الاميركي واذا ما تمت المصادقة عليها فان الرئيس الاميركي سيكون ملزما باستخدام حق النقض ضدها وفقا لخطة العمل المشترك الشاملة.

واضاف انه بالرغم من ذلك فانهم ينوون اثارة هذه الاجواء النفسية بان التعامل مع ايران سيكون مكلفا بيد اننا ننتهج سياسة تثبت عكس ذلك.

وحول الاجراءات الاخيرة للكونغرس الاميركي في المصادقة على خطط ضد ايران قال ظريف ان كافة اجراءات الكونغرس ضد ايران دعائية واننا نقول للادارة الاميركية بانه يجب عليها ان تتصرف وفقا لالتزاماتها والا تسمح لقرارات الكونغرس ان تعرقل تنفيذ هذه الالتزامات.