kayhan.ir

رمز الخبر: 42004
تأريخ النشر : 2016July19 - 21:23

الصابئة المندائيون في ايران يحتفلون بعيدهم الكبير


أهواز-ارنا - بدأ الصابئة المندائيون (أتباع النبي يحيى بن زكريا عليه السلام) في محافظة خوزستان إحتفالاتهم بمناسبة العام المندائي الجديد ( عيدهم الكبير) الذي بدأ من يوم الاثنين.

ويحتفل الصابئة المندائيون برأس السنة المندائية في شهر 'دولا ' (يتزامن مع أواخر شهرتموز / يوليو) والذي يصادف خلقة النبي آدم (ع) وفقا للعقيدة المندائية.

و قال عضو الجمعية المندائية الصابئية لمحافظة خوزستان أن المؤمنين المندائيين يصفون اليومين الاولين للسنة الجديدة ب ' دهوا ربّا ' اي العيد الكبير.

وحسب ' ناجي زهروني ' يقوم الصابئة بتنظيف منازلهم عشية العيد الكبير كما يمارسون قبل يومين من حلوله طقوس التعميد في الجانب الشرقي لنهر كارون ليستعدوا بذلك لطقوس دينية أخرى تشمل الإعتكاف وتستمر 36 ساعة.

وقال أن الاحتفالات الدينية تجري من قبل رجال الدين المندائيين في معبد 'ماندي' وسط مدينة أهواز.