kayhan.ir

رمز الخبر: 41998
تأريخ النشر : 2016July19 - 21:21
خلال افتتاحه عددا من المشاريع الاقتصادية في فارس..

جهانغيري: علينا كدولة مقتدرة ومستقرة التحرك نحو استقرار المنطقة للقضاء على الارهاب



طهران-كيهان العربي:-أكد النائب الاول لرئيس الجمهورية اسحاق جهانغيري ان جزءا من الحظر على الشعب الايراني تم رفعه والجزء الآخر يجب ان يلغى، مضيفا ان اقتصاد البلاد وضع على السكة الصحيحة من خلال إزالة العقبات الواحدة تلو الاخرى.

وقال جهانغيري امس الثلاثاء خلال افتتاح وحدة اليوريا والامونيا في شركة بتروكيمياويات شيراز: ان اقتصاد البلاد وضع على السكة الصحيحة في مسار التنمية والتقدم من خلال إزالة العقبات الواحدة تلو الاخرى.

وأضاف: ان التحديات امام الاقتصاد الايراني جادة، هذا في حين انه يجب ان يلبي اقتصاد البلاد اقتدار ايران في منطقة الشرق الاوسط الحساس، كدولة مقتدرة ومستقرة وتساعد على تحرك منطقة الشرق الاوسط نحو الاستقرار من اجل القضاء على الارهاب.

وتابع: ينبغي ان يكون اقتدار الاقتصاد الايراني متناسبا مع مكانة شعبنا، ولابد ان يبلغ تطور ايران الى حد يتم فيه حل قضية البطالة ويتمتع الشباب بفرص عمل مناسبة.

وبيّن ان اقتصاد ايران لابد ان يكون قادرا على زيادة رفاه الشعب وعائداته، ويجب ان يتمتع الشعب بالحياة التي تليق به، وأحد العقبات التي تواجه البلاد تتمثل في الحظر والضغوط المجحفة ضد الشعب، وقد ألغي جزء منها وينبغي ان يتم إلغاء الجزء الآخر ايضا نظرا لالتزامات الغربيين في الاتفاق النووي.

وشدد جهانغيري على ضرورة مشاركة القطاع الخاص بشكل فاعل في الاقتصاد الايراني. ولابد أن يشعر القطاع الخاص بالاجواء الآمنة والمطمئنة السائدة على اقتصاد البلاد.

وأكمل: لابد من وجود ظروف لتتمكن المؤسسات العامة والخاصة من طرح أسهمها في البورصة، ويحثوا الناس على شراء الأسهم، ليتم تأمين الموارد المالية عبر ذلك.

وتم تدشين مصنع شهداء مدينة مروددشت لليوريا والآمونياك الذي يبعد 50 كيلومترا شمال مدينة شيراز.

ومع افتتاح هذا المصنع فان سعة انتاج البلاد من مادتي اليوريا والآمونياك تصل الى 5 ملايين و500 ألف طن.

وأكد زنكنة في مراسم الافتتاح أن العديد من مشاريع تنمية صناعة النفط والبتروكيمياويات تم تنفيذها خلال فترة الحظر الذي فرض على الجمهورية الاسلامية، منوها الى أن كلفة المشروع بلغت 700 مليون دولار.

ووصف العام الهجري الشمسي 1395 الحالي الذي بدأ في 21 آذار/ مارس الماضي بأنه عام المشاريع البتروكيمياوية، وانه عام فريد من نوعه ويمكن القول انه نموذج للاقتصاد المقاوم.

كما تم برعاية النائب الاول لرئيس الجمهورية إفتتاح مجمع لانتاج الزيوت في محافظة فارس (جنوب).

وشارك في مراسم تدشين المجمع في مدينة سروستان في محافظة فارس وزير الجهاد الزراعي و محافظ فارس.

هذا و يزورجهانغيري محافظة فارس لتدشين عدد من المشاريع العمرانية .