ايلول القادم..ابحار عابرة المحيطات الايرانية
طهران- ارنا:- قال رئيس المعهد الوطني للمحيطات والعلوم الجوية ناصر حاجي زادة ان عابرة المحيطات الايرانية ستبحر في مطلع شهر أيلول/ سبتمبر القادم.
واشار حاجي زادة الى أن عابرة المحيطات الايرانية ستبدأ عملية الابحار من مجمع الشهيد درويشي في مدينة بندر عباس ونوه الى أنه كان من المفترض ابحارها قبل هذا الموعد ولكن بعض الاسباب الفنية حالت دون ذلك.
ولفت الى أنها ستبحر في الخليج الفارسي وبحر عمان ولديها القدرة على الابحار في المحيط الهندي ولكن القائمين على المشروع يفضلون ابحارها في مرحلتها التجريبية في الخليج الفارسي وبحر عمان.
كما اشار الى أن تقصي العلوم الفيزيائية للبحار وكيمياء البحار وجيولوجيا البحار من المهام البحثية التي تقوم بها عابرة المحيطات.
وبدأ العمل ببناء عابرة المحيطات في عام 2011، ويبلغ طولها 50 مترا وعرضها 10 أمتار وارتفاعها 12 مترا وتحتوي على 4 مختبرات وتستطيع الابحار بمسافة 3 آلاف ميل بحري، وأن تقضي 45 يوما بالمياه والوقود الذي تختزنه، ويمكنها حمل 27 شخصا على متنها، 11 منهم البحارة والتقنيين و16 باحثا.