kayhan.ir

رمز الخبر: 41877
تأريخ النشر : 2016July17 - 22:01
معلناً تسلمه تقرير وزارة الخارجية حول خطة العمل المشترك..

بروجردي: مجلس الشورى الاسلامي سيقف على التقرير الثاني حول الاتفاق النووي بعد عطلته الحالية



طهران-ارنا:- أعلن رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإسلامي علاء الدين بروجردي إن وزارة الخارجية قدمت تقريرها الثاني حول تنفيذ الإتفاق النووي وسيتم قراءته بعد إنتهاء عطلة المجلس وفي الجلسة العلنية المقررة بهذا الخصوص.

وقال بروجردي إن التقرير الثاني عن تنفيذ الإتفاق النووي بين إيران والسداسية الدولية تم تسليمه الى لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإسلامي ويحمل توقيع وزير الخارجية محمد جواد ظريف مضيفاً انه طبقاً لقرار مجلس الشورى الإسلامي فإن على وزير الخارجية أن يقدم تقريراً حول تنفيذ هذا الإتفاق كل ثلاثة أشهر الى لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية التابعة لمجلس الشورى الإسلامي.

وأشار بروجردي الى أن التقرير المقدم من قبل وزير الخارجية يتضمن شرحاً تفصيلياً للنشاطات النووية وشرحاً لإزالة العقبات السياسية وكذلك تفصيلاً لعملية رفع الحظر الإقتصادي والقيود التي لازالت مفروضة في هذا المجال.

واستلمت لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية تقرير الشهور الثلاثة الثانية للعمل بخطة العمل المشتركة بين ايرانومجموعة 5+1.

ويتألف التقرير من 41 صفحة ويتضمن 5 فصول، ، ويشمل الفترة من 14 نيسان/ ابريل الماضي وحتى اليوم السبت 16 تموز/ يوليو الجاري.

والفصول الخمسة التي تضمنها التقرير هي، القضايا المرتبطة بالنشاطات النووية، تبديد الاسس السياسية والقانونية للحظر، الغاء الحظر بشكل عملي، القيود التي خارج خطة العمل المشتركة، سائر المشاكل والتحديات.

ومما جاء في مقدمة التقرير، أن التحديات والنجاحات رافقت خطة العمل المشتركة خلال مرحلة تنفيذها، ومع الغاء الحظر الذييرتبط بالبرنامج النووي، فتحت آفاق واعدة في العديد من المجالات الاقتصادية.

واشار التقرير الى أن التحدي الأبرز الذي ظهر هو الفترة الطويلة التييستدعيها العودة الى ظروف ما قبل الحظر الذي فرض على ايران.