kayhan.ir

رمز الخبر: 41808
تأريخ النشر : 2016July16 - 21:14

الـ سي اي ايه تحمل نظام بني سعود مسؤولية ظهور التنظيمات الإرهابية

حمل جون برينان مدير المخابرات المركزية الأمريكية سي اي ايه مملكة بني سعود مسؤولية ظهور التنظيمات الإرهابية التي تدور بفلك القاعدة وتمددها واصفا المجتمع السعودي الذي يتبنى الفكر الوهابي التكفيري بأنه مركز "لتفريخ إرهابيين” مستبعدا إمكانية نقل المملكة سريعا لتتواءم مع العصر الحديث.

وفي موقف انتقادي لاذع لنظام بني سعود الذي يعتقد نفسه حليفا للولايات المتحدة قال برينان في كلمة له في معهد "بروكنغز” كما نقل موقع روسيا اليوم إنه "لا يوجد هناك مفتاح ضوء يسمح بنقل دولة مثل السعودية تعيش في بيئة تقليدية جدا إلى القرن الحادي والعشرين بين ليلة وضحاها حيث توجد لديهم اليوم كل المظاهر السطحية لعملية التحديث لكن البيئة والثقافة والمجتمع والتقاليد مازالت غير مكيفة مع القرن الحادي والعشرين” لافتا إلى أنه تم في الماضي استغلال صفات هذا المجتمع لـ "لتفريخ إرهابيين”.

وأكد مدير الـ "سي اي ايه” أن نظام آل سعود وحكومته يتحملان مسؤولية نشوء التنظيمات الارهابية والمتطرفة لتبنيهما ما سماه "نسخة متعصبة ومتشددة في بعض النقاط من الدين الإسلامي” ما سمح بنشوء أشخاص تبنوا الإرهاب والعنف مكررا بأن التنظيمات الإرهابية ولدت من رحم نظام بني سعود لدى محاولته تصدير عقيدته المتشددة ضد إيران بعد انتصار ثورتها الإسلامية في عام 1979.