ايران تطرح مناقصة لمشاريع الطاقات المتجددة في غضون أشهر
طهران-فارس:-أكد وزير الطاقة حميد جيت جيان، أن ايران ستطرح اول مناقصة لمشاريع شاملة تتعلق بالطاقة المتجددة حتى 20 آذار/مارس المقبل، والتي من شأنها اجتذاب استثمارات بقيمة 12 مليار دولار حتى اتمامها.
وأوضح الوزير حميد جيت جيان في مقابلة مع وكالة بلومبرغ لدى زيارته لندن، أن ايران تستهدف تدشين 5 غيغا واط من الطاقة المتجددة في غضون السنوات الخمس المقبلة و2.5 غيغا واط أخر حتى عام 2030.
وأضاف أنه لن يتم استخدام العائدات النفطية بهذا المجال، ويتعين توظيف استثمارات من القطاع الخاص الذي يشمل الشركات المحلية والاجنبية.
واكد أن ايران تفاوض بالوقت الراهن كبار الشركات بمجال الطاقة المتجددة مثل " وستس ويند سيستم" و"سيمنس ويند باور".
وبيّن وزير الطاقة بان ايران ستطرح مناقصة لبناء محطة رياح بطاقة واحد غيغا واط و3 محطات طاقة شمسية بطاقة 3 غيغا واط .
وأبرمت وزارة الطاقة ومجمع شركات الطاقة الشمسية البريطانية، مذكرة تفاهم، وذلك خلال زيارة وزير الطاقة حميد جيت جيان الى لندن.
ووقع على مذكرة التفاهم عن جانبنا، كبير مستشاري وزير الطاقة ومدير عام مكتب البيئة والامان والصحة والشؤون الاجتماعية لوزارة الطاقة بهرام طاهري ورئيس مجلس ادارة هذه الموسسة رضا شيباني.
وحضر مراسم التوقيع التي جرت بمقر البرلمان بلندن، القائم بالاعمال الايراني ووزير الطاقة البريطاني السابق اللورد باركر وعدد من المسؤولين البريطانيين.
وبمقتضى المذكرة، سيقوم مجمع شركات الطاقة الشمسية البريطانية، عبر التمويل ونقل التكنولوجيا، تأمين احتياجات السوق الايرانية والمنطقة، من الطاقة الكهروشمسية.