نوبخت: لو كان الاتفاق النووي بضرر ايران لما رفضته (اسرائيل)
طهران- ارنا:- تطرق المتحدث الرسمي باسم الحكومة رئيس مؤسسة الادارة والتخطيط محمد باقر نوبخت الى أهمية خطة العمل المشتركة بين ايران ومجموعة 5+1 وأكد أن كيان الاحتلال الصهيوني اعترض على الاتفاقية منذ التوقيع عليها وحتي اليوم ولو كان يرى أنها تضر الجمهورية الاسلامية لما عارضها.
كما اشار الى أن المتشددين في أميركا أيضا اعترضوا على الاتفاق النووي حيث أعلن المرشح الأميركي للانتخابات بأنه سيمزق الاتفاق النووي لو فاز في الانتخابات، مما يشير الى أنه لا يخدم أميركا.
ولفت الى أن الاتفاق ألغى الحظر الذي كان مفروضا على النفط واستطاعت ايران التصرف بأموالها التي كانت محتجزة في الخارج، وفي نفس الوقت فقد اتيحت الفرصة لتستفيد ايران من الاستثمارات الأجنبية.
وشدد على أن الأجواء تغيرت بعد الاتفاق فبدأ رؤساء الجمهورية ورؤساء الحكومات ورؤساء البرلمانات بالتوافد على ايران وعلى رأس وفود رسمية رفيعة المستوى، وعقدوا عددا كبيرا من الاتفاقيات والاستثمارات في البلاد.
واشار الى أنه منذ كانون الثاني/ يناير في العام الماضي وحتى اليوم بلغت قيمة الاستثمارات الأجنبية التي تم التوقيع عليها لتنفيذ 41 مشروعا 3 مليارات و418 مليون دولار.
كما ان عقود الاستثمارات الأجنبية التي أبرمت في مجال الطاقة الالكترونية بلغت 4 مليارات و200 مليون دولار، وسيتم تنفيذ بعض هذه المشاريع في محافظة اذربيجان الشرقية (شمال غرب).
وأعرب عن أمله بأن تقدم البنوك الأجنبية على خطوات كبيرة من أجل الارتباط بالبنوك الايرانية، داعيا البنوك الايرانية الى ترتيب أوضاعها وأنظمتها لتتمكن البنوك الأجنبية من الاستثمار في ايران.