برلماني مصري: السعودية تقود دول مجلس التعاون للتطبيع مع "اسرائيل"
اعتبر رئيس منتدى الشرق الأوسط، عضو البرلمان المصري سمير غطاس، أن تصريحات رئيس الحكومة الاسرائيلية حول ضرورة التطبيع مع الدول العربية تأتي في إطار جهود تبذل من أجل بناء نظام إقليمي جديد تقود السعودية سبل المصالحة فيه.
وأشار غطاس أن "إسرائيل" هي جزء من النظام الجديد الذي يُدرس وتتناقل أخباره في مراكز دراسات أميركية، وهناك حديث متواتر بشدة في أغلب مراكز الدراسات الأساسية في الولايات المتحدة حول ضرورة إيجاد نظام إقليمي جديد بعد الانسحاب الجزئي للولايات المتحدة من الشرق الأوسط وانتقال مركز الثقل إلى منطقة جنوب شرق آسيا.
وأضاف أن السعودية تقود الخليج (الفارسي) في اتجاه إنشاء علاقات طبيعية مع إسرائيل، مشيراً إلى تصريحات وزير الخارجية السعودي في 3 يونيو/حزيران الماضي، عند انعقاد مؤتمر السلام في باريس، والتي قال فيها "حان الوقت لإعادة المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية بعد المرونة التي أبدتها إسرائيل"، متسائلا عن ماهية تلك المرونة التي قدمتها إسرائيل من وجهة نظر الوزير السعودي.