الاستثمارات الاجنبية في ايران تفوق 8 مليارات دولار
طهران-فارس:-توقع رئيس اتحاد الاستثمارات الايرانية والاجنبية المشتركة حسين سليمي بلوغ حجم الاستثمارات الاجنبية 8 مليارات دولار خلال العام (الايراني) الجاري.
واضاف سليمي يوم الخميس ،انه بعد تنفيذ الاتفاق النووي اصدرت تراخيص لاستثمارات اجنبية في ايران بنحو 3 مليارات دولار لاسيما البلدان الاوروبية.
وتابع: ان زيارات الوفود التجارية الاجنبية لايران بعد تنفيذ الاتفاق النووي خلال شهر واحد كانت كثيرة بحيث انها كافأت عدد الوفود الزائرة خلال عام.
ونفى صحة مايردده البعض بان زيارات الوفود التجارية لايران لم تكن مثمرة ولم تتجاوز حدود مذكرات التفاهم والتصريحات ، موضحا ان تبادل الزيارات واجراء المفاوضات والتباحث حول الامكانيات يعد تمهيدا للاستثمار فضلا عن ان عشرات الزيارات التي قامت بها الوفود الاجنبية لايران لم تكن دون جدوى وفق الاحصاءات المتوفرة.
واوضح سليمي ، ان وفودا ايرانية قامت بزيارات لبلجيكا والنرويج كما ان زيارة بريطانيا ادرجت على جدول الاعمال.
واشارالى آخر اجتماع عقد في شباط /فبراير الماضي حول اصدار تراخيص للاستثمارات الاجنبية في البلاد ، موضحا ، انه تقرر خلال الاجتماع منح تراخيص بمبلغ مليار و 200 مليون دولار في اطار 22 مشروعا استثماريا جديدا او تكميليا ودخول استثمارات جديدة للبلاد.