kayhan.ir

رمز الخبر: 41727
تأريخ النشر : 2016July15 - 19:59

ايران ترفض مقترحا حول تحديد حصتها في مياه بحر الخزر


طهران-فارس:-رفض مساعد وزيرالخارجية في شؤون آسيا واوقيانيا، ابراهيم رحيم بور، مقترحا بتحديد حصة ايران من مياه بحر قزوين بنسبة 13 بالمئة داعيا الى رفعها.

وقال رحيم بور يوم الخميس بعد اختتام المؤتمر الوزاري للبلدان الساحلية الخمسة لبحر الخزر الذي انعقد في العاصمة الكازاخية استانة ، انه بعد مرور 20 عاما على بدء المفاوضات بين البلدان الخمسة الساحلية للبحر حول صياغة النظام الحقوقي لبحرالخزر ماتزال بعض البلدان لديها الكثير من الصبر في استمرار المفاوضات.

وتابع: انه اذا كان تحديد حصة ايران من مياه بحر الخزر يتم على اساس الصيغة المتداولة وحقوق البحار فان النسبة ستكون 13 بالمئة الا ان ايران ليست عضوا في اتفاقية 1982.

ونوه الى ان بحر الخزر يتسم بمواصفات خاصة وهذه الاتفاقية مختصة بمياه البحار وليس البحيرات.

ولفت الى انه لايمكن الاستفادة من قوانين البحار حيال بحر الخزر بسبب خصوصيات ساحل ايران والمواصفات الجغرافية مايؤدي الى اضاعة حقوق البلاد ، مؤكدا على ضرورة الاستفادة من حق الانتصاف في مجال تقسيم بحر الخزر.