kayhan.ir

رمز الخبر: 41673
تأريخ النشر : 2016July13 - 21:42

أربيل تلتف على بغداد.. اتفاق بين كردستان وواشنطن

وقّعت واشنطن مع منطقة كردستان العراق، بروتوكولاً للتعاون العسكري، في خطوة هي الأولى من نوعها وتنذر بمزيد من الخلاف بين كردستان وبغداد.

يأتي ذلك غداة إعلان وزير الدفاع الأميركي أشتون كارتر إرسال المزيد من الجنود الأميركيين إلى العراق، وفي وقت تنص فيه القوانين المتعارف عليها على أن أي اتفاق من قبل منطقة كردستان مع أي دولة يجب أن يكون عن طريق الحكومة المركزية.

ويأتي هذا الاتفاق ليطرح تساؤلات عن خلفيته والأسباب وراء المبادرة الأميركية، ولا سيما أنه وُقِّع في الوقت الذي يردد فيه رئيس كردستان مسعود برزاني نيّته لإجراء استفتاء على استقلال المنطقة. حسبما افادت "الاخبار".

وقد وقّع البروتوكول وزير الداخلية والبيشمركة في منطقة كردستان العراق كريم سنجاري مع مساعد وزير الدفاع الأميركي اليسا سلوتكين، بحضور برزاني، وينص البروتوكول على أن تقدم واشنطن مساعدات سياسية وعسكرية ومالية لقوات البيشمركة، حتى انتهاء الحرب مع جماعة "داعش" الارهابية.