kayhan.ir

رمز الخبر: 41651
تأريخ النشر : 2016July13 - 19:00

جنوب السودان .. نائب الرئيس يسحب قواته من جوبا ولا يخطط لخوض حرب

جوبا - وكالات : قال متحدث باسم نائب رئيس جنوب السودان ريك مشار امس الأربعاء إن مشار انسحب مع قواته خارج العاصمة جوبا لكنه لا يخطط لخوض حرب.

وأنهى اتفاق لوقف إطلاق النار جرى التوصل إليه قبل ثلاثة أيام قتالا عنيفا لقوات مشار مع قوات رئيس جنوب السودان سلفا كير.

ودار قتال في الشوارع بين قوات المتنافسين كير ومشار استمر لمدة خمسة أيام ثم جرى التوصل لوقف إطلاق النار الاثنين الماضي .

ويشبه انسحاب امس الاربعاء ما وقع في ديسمبر كانون الأول عام 2013 حين بدأت حرب أهلية استمرت لعامين بعد أن سحب مشار - الذي كان كير أقاله من منصبه كنائب له - قواته من جوبا وقاد بعدها تمردا شاملا.

وقال جيمس جاتديت داك المتحدث باسم مشار في نيروبي لرويترز مؤكدا تواصله مع قوات مشار "كان علينا الانسحاب من قاعدتنا (في جوبا) لتجنب مزيد من المواجهة."