kayhan.ir

رمز الخبر: 41604
تأريخ النشر : 2016July12 - 21:20

تعاون ايراني فرنسي في مجال الانصهار النووي


طهران-ارنا:-اكد المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية 'بهروز كمالوندي' على التعاون والتفاهم العام بين ايران وفرنسا فيما يخص مشروع الانصهار النووي العالمي الموسوم بـالـ 'ايتر'.

وقال كمالوندي ، انه تم الاتفاق على تدشين عملية الانصهار النووي لاول مرة وبصورة تجريبية بهدف انتاج الطاقة الكهربائية بسعة خمسمائة ميغاواط حتى العام 2030.

وردا على سؤال بشان نتائج زيارة رئيس منظمة الطاقة الذرية علي اكبر صالحي والمتحدث باسم الوكالة الى فرنسا والقرارات التي اتخذت في مجال الاتفاق بين طهران وباريس حول الانصهار النووي؛ قال كمالوندي ان مسؤولي البلدين توصلوا الى اتفاق عام للتعاون فيما يخص 'الايتر' (الانصهار النووي).

وتابع ، قائلا ان المشروع بدأ قبل 10 اعوام وتقرر ان يتم انجازه بحلول العام 2030 على ان يتم انتاج الطاقة الكهربائية لاول مرة بسعة 500 ميغاواط وبصورة تجريبية من خلال عملية الانصهار النووي؛ مضيفا، كما تقرر تدشين اول مفاعل بطاقة 500 ميغاواط بحلول العام 2040.

على صعيد اخر وحول التعاون بين ايران والصين في مجال اعادة تصميم مفاعل اراك للماء الثقيل، لفت كمالوندي الى ان البلدين اجريا مباحثات بشأن الموضوع وتحديد المهام التي تقع على ايران وايضا مسؤولية الصين التي يجب ان تقوم بها من خلال التعاون مع السداسية الدولية؛ لافتا الى ان ايران اعدت مسودة بشان تعاونها مع الصين في هذا الخصوص وهي قيد الدراسة حاليا.