ايران تسجل رقما جديدا في تصدير المنتجات النفطية
طهران-ارنا:- قال المدير التنفيذي لشركة توزيع المنتجات النفطية ناصر سجادي أن ايران كان تصدر في ربيع العام الماضي 3 ملايين لتر من زيت الغاز يوميا بينما بلغت صادراتها من زيت الغاز في ربيع العام الجاري 13 مليون لتر يوميا.
واشار الى أن مستوى استهلاك الغاز انخفض نحو 13 بالمئة في البلاد نتيجة اتساع رقعة شبكة أنابيب الغاز.
وأوضح بأن استهلاك زيت الغاز كان يصل يوميا إلى 78 مليون لتر في الشهور الثلاثة الأولى من العام الهجري الشمسي 1394 الذي انتهى في 20 آذار الماضي، بينما الاستهلاك في الشهور الثلاثة الأولى من العام الجاري بلغ 68 مليون لتر.
ونوه الى أنه مع الأخذ بنظر الاعتبار الانخفاض المستمر لاستهلاك زيت الغاز فمن المتوقع أن يصل حجم التصدير مع نهاية العام الحالي الى 20 مليون لتر يوميا.
كما اشار إلى انخفاض استهلاك محطات الطاقة لزيت الوقود الى 16 مليون لتر، نتيجة استهلاك الكثير منها للغاز، مشيرا الى أن البلاد اضطرت في عام 2014 الى استيراد زيت الغاز نتيجة ارتفاع استهلاك محطات الطاقة له، إلا أنه ومع تشغيل الوحدات الغازية الجديدة في حقل بارس الجنوبي فان أغلب محطات الطاقة بدأت تستخدم الغاز بدلا من زيت الغاز، ومنذ العام الماضي تحولت ايران الى مصدر لزيت الغاز بدلا من أن تكون مستوردة له.