kayhan.ir

رمز الخبر: 41553
تأريخ النشر : 2016July11 - 21:10
عبر تدخلها في شؤونه الداخلية وفرض شروط..

نعيم قاسم: السعودية تقف سدًا بوجه الانتخابات الرئاسية في لبنان



طهران - كيهان العربي:- اكد نائب الأمين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم، أن سلطات آل سعود هي التي تحول دون إجراء الانتخابات الرئاسية في لبنان، من خلال تدخلاتها في الشؤون اللبنانية وفرض الشروط، مشيرًا الى أن حل الأزمة الرئاسية رهن برفع الفيتو السعودي عن هذه الانتخابات.

وقال الشيخ قاسم: أن عدم إنجاز الاستحقاق الرئاسي اللبناني يعود الى أن مواصفات الرئيس تتفاوت عند الأفرقاء لجهة قناعاته وميوله، ولأن جهات إقليمية ودولية تفرض شروطها وتضع "الفيتو" على الخيار الذي لا يناسبها.

وشدد بالقول: أن المشكلة الأساس تكمن في التدخل الخارجي، وعلينا أن نشير إليها بوضوح للمعالجة، فقد تبين خلال السنتين الماضيتين أنَّ الجهة الوحيدة التي تقف سدًّا منيعًا وتشترط خيارها هي السعودية، فقد رفض وزير خارجيتها السابق سعود الفيصل اتفاقًا شبه ناجز لاختيار الرئيس، ومع أن الإشارات التي صدرت من الدول المختلفة خلال هذه الفترة لم تمانع في أي اختيار، فقد بقي الفيتو السعودي مانعًا من الانتخاب.

وختم الشيخ نعيم قاسم، أنه لسلوك طريق الحل بمعالجة المشكلة، فتشوا عن السعودية، إن وافقت يجري الانتخاب غدًا، وإن لم توافق فالأزمة طويلة، ولن تحلَّها لا التصريحات ولا التبريرات ولا الزيارات الأجنبية ولا الاتهامات.. باختصار: حل الرئاسة عند السعودية.