خرازي: ايران نصحت توني بلير بعدم مشاركة بلاده في غزو العراق
طهران-فارس:-قال رئيس المجلس الاستراتيجي للعلاقات الخارجية في الجمهورية الاسلامية كمال خرازي، انه نصح توني بلير بعدم مشاركة بريطانيا في غزو العراق نظرا لتجربة تصدي الشعب العراقي للمعتدين الاجانب.
وقال وزير الخارجية الاسبق، كمال خرازي، تعليقا على اعتذار توني بلير رئيس الوزراء البريطاني الاسبق بشأن مشاركة بريطانيا في غزو العراق عام 2003، قال: في ذلك الوقت كنت قد حذرت رئيس الوزراء البريطاني في اجتماعات حضرها جاك سترو. لقد قلت له انكم لديكم في الماضي تجربة التدخل في العراق وتبعات ذلك، وتعلمون كيف يتصدى الشعب العراقي للمعتدين الاجانب، والآن انصحكم ان لا تشاركوا في هذه الحرب.
وأضاف خرازي: لقد ابتسم توني بلير عند ذاك، في موقف ينم عن قرارهم القاطع والمغرور بالهجوم على العراق. وبالمناسبة التقيته مرة اخرى خلال الحرب، حيث كان قد لمس آثار العدوان على العراق، وقلت له مرة اخرى، ما لم يفت الاوان اسحبوا قواتكم من المستنقع الذي صنعتموه بأيديكم، وهذه المرة بدا عليه التفكير ولم يجب، الا ان مؤشرات الندم كانت بادية على وجهه.
وتابع قائلا: انه وبعد 5 سنوات من الفشل وتجربة مقاومة اهالي البصرة الباسلة، والتي كانت بريطانيا قد تولت مسؤوليتها الامنية، قررت بريطانيا الانسحاب مبكرا من العراق، وهو قرار استاءت منه اميركا وبوش شخصيا.