نعمت زادة: تسجيل 500 مليون دولار من الاستثمارات الأجنبية في الصناعة
طهران- ارنا:- اشار وزير الصناعة والمناجم والتجارة محمد رضا نعمت زادة الى تسجيل 500 مليون دولار من الاستثمارات الأجنبية في مجال الصناعة مؤكدا أن هذا المجال كان يواجه نموا سلبيا بنسبة10 بالمئة و22 بالمئة في الاستثمارات الأجنبية مع بدء تسلم الحكومة الحالية لمهامها وبدأ يرتفع النمو حتى وصل الى 6ر5 بالمئة في عام 2014.
ونوه خلال حديثه لصحيفة ايران الى أن مجال الصناعة كان يواجه وضعا مأساويا وبعد جهود حثيثة استطاع 9 آلاف مصنع ومعمل أن يستعيد نشاطه ويعود الى دورة الانتاج في البلاد، ولم يستبعد وجود مصانع متوقفة عن العمل في الوقت الراهن نتيجة بعض المشاكل ولكن بشكل عام فان وتيرة الانتاج ارتفعت في السنوات الأخيرة.
وفيما يتعلق بالاستثمارات الأجنبية لفت الى أن الوزارة أجرت مباحثات جدية مع الشركات الأجنبية بعد الاتفاق النووي، وعندما يقول تم تسجيل 500 مليون دولار فان ذلك يعني بداية العمل وليس انتهائه.
كما اشار الى استقطاب 105 مستثمر أجنبي لمصانع صغيرة ومتوسطة ويجري العمل حاليا على بناء 22 مشروعا في 20 محافظة وبذلك يكون مجموع كل الوحدات الصناعية لهذه المشاريع 127 وحدة.
وشدد على أن الاستثمارات الأجنبية توفر أكثر من 10 آلاف فرصة عمل موضحا بأن معظم المستثمرين من الدول المجاورة لايران.