kayhan.ir

رمز الخبر: 41265
تأريخ النشر : 2016July04 - 20:29

كمالوندي: قدمنا مشروع إعادة تصميم مفاعل اراك النووي الى الصين

طهران- إيسنا:- أعلن المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية بهروز كمالوندي أنه تم إعداد وتقديم المشروع الذي تم التفاوض عليه خلال المفاوضات بين ايران والصين مع مجموعة 1+5 بشأن إعادة تصميم مفاعل اراك، الى بكين وهو قيد الدراسة حاليا.

وأشار كمالوندي الى زيارة وفد إيراني الى فرنسا خلال الأيام الماضية وإجراء المفاوضات مع الجانب الفرنسي فضلا عن تفقد معرض نووي ومشروع وطني لفرنسا في مجال الإندماج النووي قائلا انه أشير في وثيقتي "خارطة الطريق"و"التعاون الإستراتيجي" بين ايران وفرنسا الى ملف الطاقة النووية ويجب إستمرار المفاوضات من أجل الخوض في تفاصيل التعاون.

كما نوه الى أن طهران وباريس أعلنتا إستعدادهما لتعزيز التعاون في المجالات النووية السلمية بعد تنفيذ الإتفاق النووي منها التعاون في مجال الإندماج النووي على الصعيدين الوطني والدولي.

وبشأن مشاركة إيران في مشروع الإندماج النووي يطلق عليه "ايتر" قال ان طهران ستشارك فيه كعضو مرافق نظرا الى أن لديها تقنية الإندماج النووي والقدرة العالية على تدريب المتخصصين كما أقرت بها الوكالة الدولية للطاقة الذرية الى جانب الإتحاد الأوروبي في تقرير تضمن مختلف مجالات الصناعة النووية الإيرانية.

وفيما يتعلق بأحدث المستجدات ونتائج المفاوضات بين إيران والصين بشأن إعادة تصميم مفاعل اراك للماء الثقيل قال ان الإجراءات اللازمة قيد التنفيذ وتم تحديد أطر العمل ونتفاوض حاليا حول تحديد مسؤولية إيران والصين مع 5+1 في إنجاز المشروع مضيفا اننا بحثنا حول المبادئ القانونية للعمل وقدمنا مشروعا من القضايا التي تم التفاوض عليها في هذا الشأن الى الجانب الصيني الذي يدرسه حاليا.