غرفة التجارة الروسية: المستثمرون الروس بانتظار الضوء الاخضر من ايران
ساري - ارنا:- صرح مندوب غرفة التجارة الروسية ومدير مركز الدراسات الايرانية في موسكو رجب صفر اوف بان عشرات مليارات الدولارات الروسية العائدة من اميركا واوروبا بانتظار الضوء الاخضر للدخول الى ايران.
وفي اجتماع عقد في مدينة ساري مركز محافظة مازندران شمال البلاد مع التجار والناشطين الاقتصاديين في المحافظة، قال صفر اوف، ان الخلاف السياسي بين روسيا من جهة وبين اميركا واوروبا من جهة اخرى ادي الي خروج عشرات مليارات الدولارات من رساميل الروس التي كانت موظفة في هذه الدول وان هذه الرساميل يمكنها ان تجتذب من قبل ايران.
واضاف، ان الجمهورية الاسلامية الايرانية تحظي باستقرار امني وسياسي عال مقارنة مع سائر دول المنطقة وفي ضوء الطاقات التي تمتلكها فان المستثمرين الروس يرغبون كثيرا بالدخول الى السوق الايرانية.
واوضح مندوب غرفة التجارة الروسية بان المستثمرين الروس لا يمتلكون معلومات دقيقة عن طاقات ايران وان عدم الاطلاع هذا ادى الي عدم اقدامهم على الاستثمار في ايران لغاية الان.
واكد انه يجب ان توضع معلومات دقيقة عن الطاقات والبنية التحتية الموجودة في ايران تحت تصرف الروس كي يبادروا للاتيان برساميلهم البالغة عشرات مليارات الدولارات للاستثمار المشترك مع ايران.
واعتبر احد اسباب عدم نجاح التجار الايرانيين في سوق بلاده هو عدم اطلاعهم على هذه السوق ونقل السلع الايرانية من قبل تجار اجانب او وسطاء، مؤكدا بان افضل وسيلة لاجتذاب الاستثمارات الروسية في ايران هو الاستثمار المشترك في قطاعات محطات الطاقة والنقل والبنية التحتية للموانئ وسكك الحديد.