كمالوندي: علماؤنا قادرون على المشاركة في المشروع الدولي للاندماج النووي
طهران-ايسنا:- أعلن المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية بهروزكمالوندي أن ايران توصلت الى إتفاق مع المسؤولين التنفيذيين للمشروع الدولي للاندماج النووي يحمل اسم "إيتر" في فرنسا بهدف تعزيز التعاون المشترك.
وقالكمالوندي ان وفدا إيرانيا تفقد مختلف أقسام المشروع الدولي في فرنسا وعرض خلال مفاوضاته مع ممثلي الدول الأعضاء، قدرات العلماء الايرانيين على المشاركة في مشروع إيتر (وهو مصطلح يتم استخدامه لاختصار اسم المفاعل التجريبي الدولي الذي يعمل بالحرارة النووية) مضيفا أنه من المقرر أن يتم تقييم نشاطات إيران في هذا المجال وتحديد مجالات عملها وتفاصيل مشاركتها.
وأضاف انه تشارك في المشروع دول نظير روسيا والولايات المتحدة والصين واليابان والدول الأعضاء في الإتحاد الأوروبي والهند وكوريا الجنوبية قائلا ان عملية تنفيذ المشروع بدأت منذ السنوات الـ10 الماضية ومن المقرر أن تولد طاقة الإنصهار النووي 500 ميغاواط من الكهرباء لأول مرة وبصورة تجريبية حتى عام 2030 وأن يتم تشغيل أول مفاعل بقدرة 500 ميغاواط حتى عام 2040 .
وتابعكمالوندي أن تطوير هذا المفاعل سيوفر إمكانية الحصول علي موارد الطاقة المتجددة وسيتمبناء محطات لطاقة الإنصهار النووي بقدرة ألفي ميغاواط .
وقال ان ايران تعتزم توسيع تعاونها مع ايترو تلبية مقترحات لها في هذا الشأن.