kayhan.ir

رمز الخبر: 39203
تأريخ النشر : 2016May27 - 21:33

موقع صهيوني: وضع السعودية الاقتصادي هامشي وصعب للغاية!

وصف موقع "ذا ماركر" الاسرائيلي السعودية في تقرير له بالهامشية، مشيرا الى انها فقدت الكثير من نفوذها في منظمة "اوبك"، التي تلقت ضربة موت خلال الفترة الأخيرة الماضية.

وافاد موقع "روسيا اليوم" الخميس، ان التقرير قال: "أن أكبر مصدر للنفط الخام في العالم قوضت الدور التقليدي لمخزون نفط أوبك، بعد أن اختارت زيادة إنتاج النفط للدفاع عن حصتها في السوق، ما أدى إلى انخفاض أسعار النفط وتأثر الكثير من الدول بما في ذلك السعودية نفسها".

واشار التقرير الى أنه في الخطة الاقتصادية المعروفة باسم رؤية 2030 والتي يروج لها الأمير محمد بن سلمان، تريد الحكومة فطم اقتصاد البلاد من عائدات النفط، والحد من الحاجة إليه واعتماد المملكة عليه، ولكن برنامج خصخصة شركة النفط السعودية آرامكو جعل شركة الدولة العضو في منظمة أوبك وحيدة من دون الملكية الكاملة للشركة الوطنية للنفط.