البنك المركزي: التضخم سيهبط لرقم أحادي متبوعا بانخفاض الفوائد
طهران-فارس:-أكد محافظ البنك المركزي ولي الله سيف، أن معدل التضخم وبعد 25 عاما سينخفض الى رقم أحادي في فصل الصيف الحالي (ينتهي 21 سبتمبر/ ايلول 2016)، متبوعا بخفض سعر الفائدة المصرفية.
وأوضح سيف في حديث مع التلفزيون ، حول توحيد سعر الصرف (الرسمي والسوق)، بأن العملية تتطلب بداية خلق الاوضاع الملائمة وارساء الاستقرار الاقتصادي والوصول لأرصدة النقد الاجنبي وتسريع وتيرة تحويلها، مضيفا أن البنك المركزي بامكانه المضي بهذا الاتجاه بعد 6 اشهر من سريان الاتفاق النووي (بدأ يناير/ كانون الثاني 2016) والوصول الكامل للارصدة الايرانية.
ولفت الى أن الصدمة التي أوجدتها أسعار النفط، أضرت باقتصادات الدول النفطية في العامين الماضيين، الا أن الاقتصاد الايراني لم يتضرر كثيرا على خلفية التنبؤ السليم و البرامج المناسبة، مضيفا أن البنك يعمد لتقليص هامش التباين لسعر الصرف، وسيتم توحيده حتى 2017.
وحول سعر الفائدة المصرفية أكد سيف أن البنك المركزي وعلى المدى العامين الماضيين، خفض تدريجيا الفوائد من 29 بالمئة الى 17 بالمئة وأن العملية ستتواصل الى بلوغ نطاق معدل التضخم.