ايران ستصبح اكبر مصدر للبتروكيمياويات بالمنطقة في العام 2025
طهران-فارس:-أكد مساعد وزير النفط للشؤون التجارية والدولية امير حسين زماني نيا، أن "رؤية 2025" تستهدف تحويل ايران الى ثاني أكبر منتج للنفط واوّل مصدر للبتروكيماويات وثالث أكبر منتج للغاز بالمنطقة.
وأضاف امير حسين زماني نيا في ملتقى " سكك الحديد- النفط ..سكك الحديد – الموانئ) المنعقد في طهران، أن انتاج ايران الغازي الحالي يبلغ نحو 750 مليون مترمكعب يوميا، حيث يتم تصدر القليل منه الى تركيا وارمينيا.
واشار الى أن عملية تصدير الغاز الى سلطنة عمان ستبدأ قريبا، وحتى نهاية عام 2016، سيتم توريد الغاز للعراق عبر محافظة البصرة.
واوضح أن ايران تستهدف حجم 250 مليون دولار بالمشتقات النفطية، حيث يتعين نقل 70 مليون طن منه عبر سكك الحديد.
من جهة اخرى اكد مساعد وزير النفط ، أن ايران تجري مفاوضات مع دول بحر قزوين من تركمانستان الى كازاخستان وروسيا وآذربيجان، حول عملية مقايضة النفط والمشقات، معربا عن امله بالتوصل الى نتائج على المدى القريب.